محمد سعيد بن درویش آل حمزة

الحمزاوي

تاريخ الولادة1313 هـ
تاريخ الوفاة1398 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد سعيد بن درویش آل حمزة ، الشهير بالحمزاوي . نقیب الأشراف ، رئيس جمعية الهداية الإسلامية . ولد بدمشق سنة 1313ه ، في بيت علم وفضل وجاه ، وتعلم فيها ، متلقية عن كبار علمائها وشيوخها کالمحدث الشيخ بدر الدين الحسني ، وغيره . وحصل على إجازات كثيرة منهم . كما حصل من دمشق على الشهادة الثانوية .

الترجمة

محمد سعيد الحمزاوي 
نقیب الأشراف ، رئيس جمعية الهداية الإسلامية . محمد سعيد بن درویش آل حمزة ، الشهير بالحمزاوي .
ولد بدمشق سنة 1313ه ، في بيت علم وفضل وجاه ، وتعلم فيها ، متلقية عن كبار علمائها وشيوخها کالمحدث الشيخ بدر الدين الحسني ، وغيره . وحصل على إجازات كثيرة منهم . كما حصل من دمشق على الشهادة الثانوية .
ساهم كثيرا في الأعمال الوطنية ، واشترك بتأسيس عدد من الشركات الاقتصادية ، وشغل عضوية ورئاسة عدد من المجالس الرسمية ، وتولى الخطب إبان قوته ونشاطه بمناسبات دينية كالمولد النبوي ، والمناسبات الاجتماعية والتربوية .
تولی نقابة الأشراف في شعبان سنة 1361ه / آب 1942م وظل يشغلها حتى وفاته . 
كتب أبحاثا كثيرة ومقالات أدبية واجتماعية و إرشادية نشرت في الصحف والمجلات العربية والإسلامية ، وخاصة في مجلة التمدن الإسلامي الدمشقية . ومن آثاره رسالة بعنوان :
- وصيتان إلى مواطني دمشق ومزارعيها ( تتعلقان بنهر بردى وأسباب ردم بعض ينابيعه وفيضانه ).
توفي بحي المهاجرين في دمشق صباح الثلاثاء 27ربيع الأول 1398ه /7 آذار 1978م، وشيعت جنازته بعد العصر ، فصلي عليه بجامع الروضة، ودفن مقبرة الدحداح .  

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.