زین العابدين بن الحسين بن علي التونسي

تاريخ الولادة1306 هـ
تاريخ الوفاة1397 هـ
العمر91 سنة
مكان الولادةتونس - تونس
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • تونس - تونس
  • دمشق - سوريا

نبذة

زین العابدين بن الحسين بن علي بن عمر ، التونسي . العالم المخلص ، اللغوي ، المربي الفذ. ولد في تونس عام 1306ه لأسرة تعنى بالعلم ، وتنشره وتهتم به ، وتتسم بالصلاح والتقوى ، ولها زوايا كبيرة تقيم فيها الذكر ، وتعلم بها . والده شیخ الطريقة الخلوتية في تونس والجزائر ، وقد توفي بعد سنتين من ولادة المترجم .

الترجمة

زین العابدين التونسي 
العالم المخلص ، اللغوي ، المربي الفذ. 
زین العابدين بن الحسين بن علي بن عمر ، التونسي .
ولد في تونس عام 1306هـ لأسرة تعنى بالعلم ، وتنشره وتهتم به ، وتتسم بالصلاح والتقوى ، ولها زوايا كبيرة تقيم فيها الذكر ، وتعلم بها . والده شیخ الطريقة الخلوتية في تونس والجزائر ، وقد توفي بعد سنتين من ولادة المترجم .
بدأ المترجم قراءته في تونس بمدرسة صغيرة ، ثم بمسجد الزيتونة ، فأخذ عن علماء أجلاء ، منهم : شقيقه الشيخ محمد الخضر حسين ؛ العالم المشهور ، والشيخ طاهر بن عاشور ، والشيخ محمد النخلي ، والشيخ محمد بن القاضي ، وغيرهم . ثم حصل على شهادة ( التطويع ) بعد دراسة سبع سنين .
هاجر إلى دمشق مع أسرته في صحبة أخوته ، ومنهم أخوه الشيخ محمد الخضر ، فرارا من حكم الإعدام الذي أصدرته السلطات الفرنسية على الأخ المذكور ؛ لدعوته إلى النضال والتحرر من الاستعمار ، فنزل دمشق عام 1331هـ / 1912م وفيها عمل المترجم أستاذا في مدارس عديدة ابتدائية وثانوية ، وفي دار المعلمين ، ومدرسة مكتب عنبر . ثم انتقل إلى المدرسة النموذجية في حي الميدان ، سعى في نقله إليها مديرها جميل مراد ، وبعد مدة يسيرة أحبه أهل الحي ؛ فبنى هناك بيتا منطقة ( الزفتية ) ، وطاب له المقام . 
وخلال ذلك حصل على شهادة كلية الآداب العامة من جامعة دمشق ( الجامعة السورية سابقا ) ، وبقي في الوظيفة يعمل حتى عام 1369هـ / 1949م حينما أحيل على التقاعد .
وكانت له حلقات في داره ، ودور تلاميذه ، وفي بعض مساجد الميدان كجامع منجك ، ومسجد صهيب الرومي رضي الله عنه . 
توفي بدمشق في 23 ذي القعدة سنة 1397هـ.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.