عبد الرزاق بن مصطفى جوانية نجم الدين

الحمصي

تاريخ الولادة1322 هـ
تاريخ الوفاة1388 هـ
العمر66 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • حمص - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

عبد الرزاق نجم الدين بن مصطفى جوانية ، الحمصي ، ونجم الدین لقب ، لقبه به والده المناسبة ولادته ليلة المولد النبوي ، ويعود نسب أسرته إلى السيد الشريف الجواني. ولد بدمشق في حي القنوات سنة 1322ه في بيت مجاور لجامع درویش باشا ، تلقى دراسته الأولى في المدرسة التجارية ، فقرأ القرآن الكريم ، ثم سافر إلى حمص ليعمل هناك في الأعمال الحرة ، ويتابع معها دراسته.

الترجمة

عبد الرزاق الحمصي
مفتي الشام ، مرشد ، خطيب .
عبد الرزاق نجم الدين بن مصطفى جوانية ، الحمصي ، ونجم الدین لقب ، لقبه به والده المناسبة ولادته ليلة المولد النبوي ، ويعود نسب أسرته إلى السيد الشريف الجواني .
ولد بدمشق في حي القنوات سنة 1322ه في بيت مجاور لجامع درویش باشا ، تلقى دراسته الأولى في المدرسة التجارية ، فقرأ القرآن الكريم ، ثم سافر إلى حمص ليعمل هناك في الأعمال الحرة ، ويتابع معها دراسته .
ولما خرج شیوخ دمشق في عهد الانتداب إلى المحافظات بجولتهم المشهورة للوعظ والإرشاد ، وكان من بينهم المحدث الشيخ بدر الدين الحسني ، والشيخ علي الدقر ، والشيخ هاشم الخطيب تعقبهم المترجم في كل مكان ، وتعرف إليهم ؛ فوجدوا فيه ذكاء وفطنة ، وصحبهم إلى دمشق ، وتتلمذ على أيديهم فاستفاد ، ونضج علمه وعقله ، وقد أجازه المحدث الشيخ بدر الدين بالخطابة والتدريس في الجامع الأموي .
رحل إلى الأزهر فتابع علومه ، وحضر دروس الشيخ محمد الخضر التونسي ، والشيخ المراغي وغيرهما ، ولما عاد إلى دمشق واتصل بمفتي الشام الشيخ محمد شكري الأسطواني نصح له أن يقبل الوظائف المتعلقة باختصاصه لتساعده على متابعة دراسته . طلب سكان وادي العجم من الشيخ بدر الدين إرساله إليهم مدرسا بعدما سمعوا خطبه في الجامع الأموي من المذياع ، فكان أن عين مدرس عاما لقضاء وادي العجم سنة 1355ه ، وبقي هناك حوالي اثنتي عشرة سنة ، يرشد الناس ويعلمهم ، و يعمل على بناء المساجد والمدارس .
ثم نقل إلى دائرة إفتاء دمشق ، ورشح لأمانة الفتوى ، وأسندت إليه خطابة جامع عيسى باشا بعد مسابقة دائرة الأوقاف . وعهد إليه بوظيفة أمانة دائرة الأوقاف التي انتدبته لتدريس الفقه في الكلية الشرعية .
تولى الإفتاء وكالة في 1 نیسان سنة 1963 م وحتى 4 تشرين الثاني سنة 1964 م.
توفي مساء يوم الاثنين سنة 1388ه . وكانت جنازته حافلة . 

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.

 


عبد الرزاق جوانية الشهير بالحمصي ولد سنة 1232 ه تولي الافتاء وكالة سنة 1382 ه توفي سنة 1388 ه.
هو عبد الرزاق جوانية الشهير بالحمصي : ولد بدمشق سنة 1904 في حي الدرويشية ، بدأ دراسته بالمدارس الابتدائية ، ثم انصرف إلى طلب العلم الشرعي على شيوخ الشام وأخذ من الشيخ المحدث الأكبر بدر الدين الحسني ، والشيخ علي الدقر ، والشيخ أمين سويد ، والشيخ عبد القادر الاسكندراني ، وأجازه الشيخ بدر الدين بالتدريس والخطابة ، ثم سافر إلى القاهرة لتلقي العلم في الأزهر الشريف، فحضر دروس الشيخ محمد الخضر التونسي ، والشيخ المراغي وغيرهما .
تولى التدريس في وزارة الاوقاف سنة 1936 م، ثم طلبه سكان وادي العجم فمكث بينهم اثنتي عشرة سنة ، وتولى الخطابة في جامع لالا باشا وجامع الروضة ، ثم تولى وكالة الافتاء في 1 نیسان 1963 م وحتى 4 تشرين الثاني سنة 1964 م توفي رحمه الله سنة 1969 ۰
مقتطفات من كتاب : عرف البشام فيمن ولي فتوى دمشق الشام، للعلامة محمد خليل بن علي بن محمد بن محمد المرادي الدمشقي. (الذيل الثاني : صنعة محمد مطيع الحافظ).