بهية بنت محمد بدر الدين الحسني

باهية

تاريخ الولادة1304 هـ
تاريخ الوفاة1387 هـ
العمر83 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

بهية بنت العلامة محمد بدر الدين ، الحسني . عارفة ، تقية . ولدت بدمشق سنة 1304ه تقريبا ، ونشأت في حجر والدها. تلقت تعليمها الأولي في مدرسة للإناث . وقد كان للجو العلمي الذي نشأت فيه أكبر الأثر عليها ، إضافة إلى أنها كانت حادة الذكاء ، شديدة الفطنة .

الترجمة

باهية الحسني 
عارفة ، تقية .
بهية بنت العلامة محمد بدر الدين ، الحسني .
ولدت بدمشق سنة 1304ه تقريبا ، ونشأت في حجر والدها. تلقت تعليمها الأولي في مدرسة للإناث . وقد كان للجو العلمي الذي نشأت فيه أكبر الأثر عليها ، إضافة إلى أنها كانت حادة الذكاء ، شديدة الفطنة .
اعتزلت الدنيا وانقطعت لربها . ولما مات والدها تركت الدار الواسعة ، وبنت غرفة بجوار قبره في تربة الباب الصغير ؛ فنزلت فيها تهتم بالعبادة والذكر وإرشاد الناس إلى الخير ..
كانت شديدة الزهد ، تقتصر على الضروري من الطعام واللباس ومعاشرة الناس . ومن أورادها قراءة آية الكرسي ألف مرة كل يوم ، مع قراءة القرآن الكريم ، ومنها البسملة الشريفة ، واللطيفية ، وقصيدة البردة ، وبعدها المولد النبوي الذي يرتل بحضور جماعة من محبيه كل يوم اثنين في مسجد والدها الذي بني إلى جانب قبره في باب الصغير .
نقلوا عنها الكشف ، والمعرفة الربانية والباطنية ، قصدها أكابر الشيوخ يتلقون عنها كلماتها بالقبول والاحترام . وكانت كثيرة الاهتمام بالصدقات . صريحة مع الناس ، صادقة معهم ، رحمة بهم، لا تدعو على أحد مهما غضبت .
توفيت يوم الجمعة 15 رمضان عام 1387هـ ، ودفنت بالقرب من والدها . 

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.