محمد فارس بن هاشم برکات

تاريخ الولادة1319 هـ
تاريخ الوفاة1386 هـ
العمر67 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد فارس بن هاشم ، برکات . مصنف ، مرب . ولد بدمشق سنة 1319ه ، ونشأ بها ، وكان أكثر اشتغاله بالعلم وبكتاب الله تعالى مع الشيخ عارف القلطقجي الضرير ، الذي كان له رفيقا وصديقا وقائدا ، وكان يستقرئ المترجم ما يريد مطالعته ، وما أكثر ما طالما ، وأفاد کل منهما من الآخر مالا حد له.

الترجمة

فارس بركات 
مصنف ، مرب . محمد فارس بن هاشم ، برکات .
ولد بدمشق سنة 1319ه ، ونشأ بها ، وكان أكثر اشتغاله بالعلم وبكتاب الله تعالى مع الشيخ عارف القلطقجي الضرير ، الذي كان له رفيقا وصديقا وقائدا ، وكان يستقرئ المترجم ما يريد مطالعته ، وما أكثر ما طالما ، وأفاد کل منهما من الآخر مالا حد له .
بدأ حياته العملية بالتعليم في المدرسة التجارية القديمة لما كانت في دار مردم بك ( خلف البيمارستان النوري ) ، كما درس في غيرها من المدارس الخاصة كمدرسة التوفيق ، ومدرسة الإسعاف الخيري ، والمدرسة الأمينية .
قال عنه تلميذه الشيخ علي الطنطاوي في المدرسة التجارية : « وجاءنا شاب صغير لولا أنهم قدموه لنا معلمة لظننته تلميذة كبيرة من تلاميذ المدرسة .. وبفضله بدأت أذوق حلاوة التعلم » .
بعدئذ أنشأ مكتبة في سوق المسكية باسم ( المكتبة الشرقية الوطنية ) ، ثم شارك فيها الشيخ كامل القصار تحت اسم ( بركات وقصار ) وبقيا فيها حتى سنة 1345ه حين استقل بها الشيخ القصار ، وسماها ( مكتبة الحكمة ). 
توفي بدمشق سنة 1386هـ.

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.