عارف بن سعيد القلطقجي

تاريخ الولادة1305 هـ
تاريخ الوفاة1372 هـ
العمر67 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

عارف القلطقجي  عالم ، شاعر ، موسیقي ، فنان .  عارف بن سعيد ، القلطقجي . ولد سنة 1305ه ، وكان مکفوفا يستقرئ من يعرف من إخوانه ، ولازمه الأستاذ فارس بركات سنوات طويلة يقرأ له ، وقال في هذا الشيخ علي الطنطاوي : « استر فارس بركات عشرات السنين معه يقرأ كتبا ، لو امتدت الحياة الجامعية أضعافا لما قرئ فيها بعض هذه الكتب ».

الترجمة

عارف القلطقجي 

عالم ، شاعر ، موسیقي ، فنان .

 عارف بن سعيد ، القلطقجي .

ولد سنة 1305ه ، وكان مکفوفا يستقرئ من يعرف من إخوانه ، ولازمه الأستاذ فارس بركات سنوات طويلة يقرأ له ، وقال في هذا الشيخ علي الطنطاوي : « استر فارس بركات عشرات السنين معه يقرأ كتبا ، لو امتدت الحياة الجامعية أضعافا لما قرئ فيها بعض هذه الكتب ».

كان المترجم عالم باللغة العربية ، مطلعا في العلوم الإسلامية والموسيقية ، يحفظ القرآن الكريم ، مجودا متقنا ، ويحفظ كذلك كثيرة من المقطوعات والقصائد القديمة والحديثة .

درس في مدرسة الشيخ شريف الخطيب . نظم الشعر في مختلف المناسبات والأغراض ، وإلى جانب شعره أولع بالموسيقى ، ومرنت يده على عزف العود يتقنه ، أضاف إليه صوتا حسنا طروبة ، وذوقا لطيفا .

وكان ينظم الخرز الملون بیدیه تحت جبته فلا يشعر جلیسه بعملها فيصنع منه تحفة منسقة الألوان ، مهندسا ، يتعيش من ثمنها ومن أجر دروسه . 

توفي بدمشق سنة 1372ه. 

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.

يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.