محمد بن مصطفى بن محمد بن رحمة الله الأيوبي الأنصاري الدمشقي

الرحمتي محمد

تاريخ الولادة1176 هـ
تاريخ الوفاة1250 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • دمشق - سوريا

نبذة

الشيخ محمد بن مصطفى بن محمد بن رحمة الله بن عبد المحسن بن القاضي جمال الدين الأيوبي الأنصاري الدمشقي الحنفي المعروف بالرحمتي نسبة إلى جده رحمة الله. ولد بدمشق سنة ست وسبعين ومائة وألف، ونشأ في حجر والده، وكان حسن المجالسة لطيف المؤانسة، مفنناً في العلوم دقيق النظر ما بين المنطوق والمفهوم. رحل إلى المدينة المنورة واستقام بها وأخذ عن فضلائها، ومن أجلهم صهره العلامة أحمد أفندي إلياس مفتي المدينة المنورة، وأخذ أيضاً عن محمد أفندي ميرغني مفتي مكة المكرمة، وقرأ الشفا الشريف للقاضي عياض درساً عاماً تجاه الحجرة الشريفة بتوجيه من السلطان محمود

الترجمة

الشيخ محمد بن مصطفى بن محمد بن رحمة الله بن عبد المحسن بن القاضي جمال الدين الأيوبي الأنصاري الدمشقي الحنفي المعروف بالرحمتي نسبة إلى جده رحمة الله.
ولد بدمشق سنة ست وسبعين ومائة وألف، ونشأ في حجر والده، وكان حسن المجالسة لطيف المؤانسة، مفنناً في العلوم دقيق النظر ما بين المنطوق والمفهوم.
رحل إلى المدينة المنورة واستقام بها وأخذ عن فضلائها، ومن أجلهم صهره العلامة أحمد أفندي إلياس مفتي المدينة المنورة، وأخذ أيضاً عن محمد أفندي ميرغني مفتي مكة المكرمة، وقرأ الشفا الشريف للقاضي عياض درساً عاماً تجاه الحجرة الشريفة بتوجيه من السلطان محمود، وأقام في المدينة المنورة إلى سنة خمس وعشرين ومائتين وألف، ثم عاد إلى دمشق الشام.
وقد أخذ عن والده لحديث المسلسل بالحنفيين، ورواه عنه، ووالده يرويه عن الأستاذ عبد الغني النابلسي، عن والده الشيخ إسماعيل، عن والده عن الشيخ إسماعيل عن شمس الدين بن طولون عن لسان الدين محمود عن والده سري الدين عبد البر بن الشحنة عن زين الدين بن قطلوبغا عن أمين الدين القاهري عن موفق الدين محمد بن محمد الأكفاني عن عز الدين أحمد بن المظفر عن حافظ الدين محمد بن محمد عن شمس الأئمة محمد بن عبد الستار عن بدر الدين عمر بن عبد الكريم عن ركن الدين عبد الرحمن الكرماني عن شمس الدين محمد بن الحسن عن عبد الرحيم بن عبد العزيز عن القاضي أبي زيد عبد الله بن عيسى الدبوسي عن أبي جعفر السمرقندي عن أبي الحسن علي النسفي عن الإمام الكبير أبي بكر بن محمد بن الفضل عن أبي محمد عبد الله بن محمد بن يعقوب السندموني عن أبي حفص عن أحمد أبي حفص الكبير عن أبي عبد الله محمد بن الحسين الشيباني عن تقي الدين أحمد بن محمد الشمني عن محمد بن الحسن عن الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان عن عبد الله بن أبي حبيبة عن أبي الدرداء قال كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا أبا الدرداء من شهد أن لا إله إلا الله وأني محمد رسول الله وجبت له الجنة، قلت وإن زنى وإن سرق؟ قال فسار ساعة فأعاد الكلام علي فقلت وإن زنى وإن سرق قال ص وإن زنى وإن سرق، وإن رغم أنف أبي الدرداء، قال فكان أبي الدرداء يحدث بهذا الحديث جميعه، ويضع إصبعه على أنفه ويقول: وإن رغم أنف أبي الدرداء. مات المترجم بدمشق سنة خمسين ومائتين وألف ودفن في الدحداح.
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - ابن إبراهيم البيطار الميداني الدمشقي.