محمد الفحل

تاريخ الولادة1318 هـ
تاريخ الوفاة1345 هـ
العمر27 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أربد - الأردن
  • الغوطة - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد الفحل: عالم ، مجاهد ، شهید . ولد بدمشق في حي الشاغور سنة 1318هـ . انتسب إلى المدارس الرسمية ثم طلب العلم على علماء عصره ، ومنهم : الشيخ بدر الدين الحسني ، والشيخ على الدقر ، والشيخ عبد الله الجلاد ، وحصل على إجازات بالتدريس . فدرس في المدرسة البادرائية ، وفي جامع السنانية ، والقلبقجية .

الترجمة

محمد الفحل
عالم ، مجاهد ، شهید .
ولد بدمشق في حي الشاغور سنة 1318هـ . انتسب إلى المدارس الرسمية ثم طلب العلم على علماء عصره ، ومنهم : الشيخ بدر الدين الحسني ، والشيخ على الدقر ، والشيخ عبد الله الجلاد ، وحصل على إجازات بالتدريس . فدرس في المدرسة البادرائية ، وفي جامع السنانية ، والقلبقجية . وفي عام 1335هـ توجه الأداء فريضة الحج .
شارك في معركة ميسلون فأبدی بسالة فائقة ، ثم اشترك في الثورة السورية الكبرى ، وكان له فيها دور فعال ، إذ قام هو والحاج قاسم الأمعري بجمع التبرعات من إربد ، وعاد مع الشيخ محمد الأمر إلى الغوطة . ثم نظم جماعة من الثوار والمشايخ المشهورين أربي عددهم على الثلاث مئة ، خاضوا المعارك الضارية ، واستشهد ما يقرب من نصفهم .
ومن الوقائع التي اشترك المترجم فيها بالغوطة معركة عقربا ، حيث اشتبك الثوار بقيادة الشيخ محمد الأشمر ونفر معه مع لواءين من الجيش الفرنسي ، وجرت المجابهة في منطقة جرمانا ويلدا وببيلا ، ثم تقدم الفرنسيون نحو عقربا ، فهاجمهم المترجم وصدهم وكان معه ثلاثة عشر مجاهدة أوقفوا العدو عن التقدم مدة ساعتين إلى أن قدمت نجدة من الثوار الذين انسحب قسم منهم بعد أن رأوا شدة الهجوم وعنفوانه ، بينما آثر صاحب الترجمة الصمود هو وزكي الشربجي ، وحسن الفوال ، وآخرون معهم ، فما لبثوا أن سقطوا في ميدان الشرف والبسالة .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.