جميل بن محمد الإدلبي

تاريخ الولادة1295 هـ
تاريخ الوفاة1336 هـ
العمر41 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • مصر - مصر

نبذة

جميل الإدلبي مقرئ ، منشد . جميل بن محمد ، الإدلبي .

الترجمة

جميل الإدلبي

مقرئ ، منشد . جميل بن محمد ، الإدلبي .

ولد بدمشق في حي الميدان عام 1295ه ، ولما بلغ سن الرشد حفظ القرآن الكريم وجود أحكامه على الشيخ محمد سليم الحلواني شيخ القراء ؛ وأجاد القراءة ، وأخذ عن الشيخ عارف المنير ، والشيخ أبي الخير الميداني ، وتلقى علم الموسيقى عن الشيخ عبد الرزاق البيطار ، فبرع وحفظ الكثير من الأدوار والموشحات عن الأجواق المصرية التي كانت تؤم دمشق في عهده ، وكان ذا صوت شجي ندي ، كما خالط كثيرة من الشعراء والأدباء .

رحل إلى مصر وتعرف على أشهر ( فنانيها ) ؛ فأعجبوا بصفاء صوته ، وشرع بالتسجيل على الأسطوانات ولكن أصابها بعض الأخطاء الفنية بتشویش مقصود من أحد الفنانين ؛ فحزن لذلك ، وأصيب في عينه لشدة تأثره ، فعاد إلى دمشق .

أحب كثيرا فن الشيخ يوسف المنيلاوي المصري ، وجعل يقلد طريقته في الإنشاد ، ويحفظ أكثر ألحانه ، ويلقيها في حفلاته التي لقيت الاستحسان والإعجاب .

اتصف المترجم بالخلق الحسن ، كان وفيا ، صادقا ، يكره التملق وينفر من الرياء . وقد جمع إلى حسن الخلق حسن الصورة ، وجمال الطلعة والمنظر .

توفي ولما يبلغ الأربعين من عمره ، وذلك سنة 1336ه عندما انتشر وباء الحمى التيفية خلال الحرب العالمية الأولى ، وكان أحد ضحاياها ، وخلف أطفالا صغارا . دفن بمقبرة الباب الصغير مدفن أسرته .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.

يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.