يوسف بن علي الحصكفي الحلبي

معلم السلطان

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة934 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

يوسف بن علي الحصكفي الأصل ، الحلبي ، الحجار . معلم السلطان بحلب ، وأخو الشيخ يحيى . كانت له قدم راسخة في الهندسة والعمائر العظام : كالتربة التي أنشأها لجدي الجمال الحنبلي خارج باب المقام ، فوضع له على بابها النقوش العجيبة والصانع الغربية مع الفسقية المقلوبة على الطريقة الحسنة المرغوبة.

الترجمة

يوسف بن علي الحصكفي الأصل ، الحلبي ، الحجار . معلم السلطان بحلب ، وأخو الشيخ يحيى .
كانت له قدم راسخة في الهندسة والعمائر العظام : كالتربة التي أنشأها لجدي الجمال الحنبلي خارج باب المقام ، فوضع له على بابها النقوش العجيبة والصانع الغربية مع الفسقية المقلوبة على الطريقة الحسنة المرغوبة ، وكالمحراب الذي أنشأه له أيضا بالمسجد المعروف قديما بمسجد النارنجة المجاور للصباغين الذي كان له حكمة وهو محراب عجیب غریب .
وكانت له الدربة الحسنة في تصوير ما برید عمارته من جامع أو دار ونحوهما لمن أراد ذلك من الأكابر .
وقد بلغني أنه لما أرسل الملك الأشرف قايتباي رسوله مامیه  إلى السلطان بایزید بن عثمان  بالصلح بعد الوالوقعة العظيمة الشهيرة التي كانت بينها ثم عاد رسوله إليه حسن له أن يجعل قلعة أدنة جامعا حسما لمادة النزاع بينها، فإنها كانت تارة تحت حكمه وأخرى تحت حكر السلطنة البايزيدية وهكذا .
فأرسل السلطان قايتباي إلى كافل حلب بأن يرسل المحب محمود بن أجا قاضي الحنفية بحلب إلى القلعة المذكورة، ومعه المعلم يوسف معلم السلطان بها ، فينظر إلى كم تحتاج من المال لتكون جامعا ففعل . فلما عاد من أدنة صور له المعلم يوسف صورة الجامع الذي سيكون على أسلوب تعجب ناظر به ممن كانوا حاضريه ، فلما وقف عليها برز أمره بالعمارة فما شرعوا في تهيئة أسبابها إلا وجاء خبر وفاته . فلما تسلطن ولده أمر أيضا بذلك ، ثم لم يتم ذلك ولله الأمر من قبل ومن بعد . وكانت وفاة العلم بحلب سنة أربع وثلاثين وتسع مئة ، وكان في صنعته صالح ناصحا .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).