درويش بن يوسف بن علي الحصكفي الحلبي

ابن الشاطر ابن معلم السلطان

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة962 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • القدس - فلسطين

نبذة

درويش بن يوسف بن علي، الحصكفي الأصل ، الحلبي ، الحجار" ، - معلم السلطان بحلب و ابن معلم السلطان بها، المعروف بابن الشاطر. خلف والده فيما بين المهندسين ، ودخل في العماير العظام ، فانشا بالقدس الشريف سورا عظيما ، وعمر في مملكة أدنة قلاعا مشتی ، كل ذلك في الدولة العثمانية السلمانية ، إلا أنه انقطع في آخر عمره بمنزله لضعف قوته لزوجة جديدة تزوجها فاستولى عليه حب جماعها إلى أن مات في طاعون سنة اثنتين وستين وتسع مئة . وكانت له شيبة منورة ، وعلى وجهه قبول، وله ابهة. انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).

الترجمة

درويش بن يوسف بن علي، الحصكفي الأصل ، الحلبي ، الحجار" ، - معلم السلطان بحلب و ابن معلم السلطان بها، المعروف بابن الشاطر.
خلف والده فيما بين المهندسين ، ودخل في العماير العظام ، فانشا بالقدس الشريف سورا عظيما ، وعمر في مملكة أدنة قلاعا مشتی ، كل ذلك في الدولة العثمانية السلمانية ، إلا أنه انقطع في آخر عمره بمنزله لضعف قوته لزوجة جديدة تزوجها فاستولى عليه حب جماعها إلى أن مات في طاعون سنة اثنتين وستين وتسع مئة . وكانت له شيبة منورة ، وعلى وجهه قبول، وله ابهة.
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).