عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد الحرستاني الأنصاري الخزرجي الدمشقي أبي الفضائل عماد الدين

تاريخ الولادة577 هـ
تاريخ الوفاة662 هـ
العمر85 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الكريم بن عَبْد الصَّمَد بن مُحَمَّد بن أَبِي الفضل بن عليّ الإمام القاضي الخطيب عماد الدّين أبو الفضائل الأنصاريّ الخَزْرجيّ الدّمشقيّ الشّافعيّ ابن الحَرَستانيّ. وُلِد في سابع عشر رجب سنة سبعٍ وسبعين وخمسمائة بدمشق، وسمع من أبيه قاضي القُضاة جمال الدّين، ومن: الخُشوعيّ، والبهاء ابن عساكر، وحنْبل، وابن طَبَرْزَد، وغيرهم، وتهاوَن أبوه وفوَّته السّماع من يحيى الثّقفيّ وطبقته، والسّماع رزْق، وتفقّه على والده وبَرَع في المذهب، ودرّس وأفتى وناظَرَ.

الترجمة

عبد الكريم بن عَبْد الصَّمَد بن مُحَمَّد بن أَبِي الفضل بن عليّ الإمام القاضي الخطيب عماد الدّين أبو الفضائل الأنصاريّ الخَزْرجيّ الدّمشقيّ الشّافعيّ ابن الحَرَستانيّ.
وُلِد في سابع عشر رجب سنة سبعٍ وسبعين وخمسمائة بدمشق، وسمع من أبيه قاضي القُضاة جمال الدّين، ومن: الخُشوعيّ، والبهاء ابن عساكر، وحنْبل، وابن طَبَرْزَد، وغيرهم، وتهاوَن أبوه وفوَّته السّماع من يحيى الثّقفيّ وطبقته، والسّماع رزْق، وتفقّه على والده وبَرَع في المذهب، ودرّس وأفتى وناظَرَ.
وولي قضاء القُضاة بعد والده من جهة السّلطان الملك العادل، وقد ناب عن والده في القضاء ثمّ عُزِل؛ ودرّس بالغزاليّة مدّةً وولي الخطابة مدّة، وكان من كبار الأئمّة وشيوخ العِلْم، مع التّواضع والدّيانة وحُسْن السَّمْت والتَّجمُّل، وولي مشيخة الأشرفيّة بعد ابن الصّلاح.
روى عنه: الدِّمياطيّ، وبرهان الدّين الإسكندرانيّ، وابن الخباز، وابن الزراد، وناصر الدّين ابن المهتار، ومحمد ابن المُحِبّ، ومُحيي الدّين إمام المشهد، والكمال محمد بن نصر الله الكاتب ابن النّحّاس، وآخرون.
ومات في التّاسع والعشرين من جُمَادى الأولى.
- تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام: لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت748هـ).