محمد بن محمد بن محمد الغزي الحلبي عفيف الدين أبي اليمن

ابن حلفا

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة950 هـ
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

محمد بن محمد بن محمد بن محمد فضل بن عميرة . الشيخ عفيف الدين أبو اليمن ابن حلفا الغزي الأصل الحلبي المولد والدار ، الحنفي ، درس وأفتى، لا يرد مستفتيا ، و كف بصره في آخر عمره، فكان يأمر بالكتابة على صورة الفتوى ، وأمر أن يكتب في نسبه : الأنصاري.

الترجمة

محمد بن محمد بن محمد بن محمد فضل بن عميرة .
الشيخ عفيف الدين أبو اليمن ابن حلفا الغزي الأصل الحلبي المولد والدار ، الحنفي ، درس وأفتى، لا يرد مستفتيا ، و كف بصره في آخر عمره، فكان يأمر بالكتابة على صورة الفتوى ، وأمر أن يكتب في نسبه : الأنصاري في آخر وقت لما بلغه أن أباه كان من ذرية حباب بن المنذر بن الجموح الخزرجي الأنصاري ، وهو الذي ذكر ابن درید في ترجمته في كتاب الاشتقاق أنه شهد بدرا قال وهو ذو الرأي سمي لمشورته يوم بدر ذا الرأي. انتهى .
وكان من شيوخه الشمسان : ابن بلال وابن هلال  في آخرين ، وله شيوخ غيرهما بالإجازة وغيرها. ومن اجتمع هو به من الصوفية الشيخ محمد الغزاوي، ثم الجلجولي رضي الله عنه  .
توفي سنة خمسين وتسع مئة .
أنظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).

 

 

محمد بن محمد بن حلفا الغزي: محمد بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن فضل بن عميرة الشيخ عفيف الدين أبي اليمن ابن حلفا الغزي الأصل، الحلبي المولد، والدار الحنفي كان يدرس، ويفتي، وكف بصره، وكان يأمر بالكتابة على صورة الفتوى، وأمر آخراً أن يكتب في نسبه الأنصاري لما بلغه أنه من ذرية حباب بن المنذر بن الجموح الخزرجي، أخذ بحلب عن الشمسين بن هلال، وابن بلال، وله شيوخ آخرون بها، وبغيرها واجتمع بالشيخ أبي العون الغزي قال ابن الحنبلي أخبرني أنه لما حل بمنزله رأى طائفة من الفقراء الصلاح، وآخرين من المفسدين هربوا إليه من جوائح حصلت عليهم إحتماء به، فحصل، عنده إنكار بسبب إبقاء هذه الطائفة بمنزله قال: فخرج إلينا الشيخ، وأخذ يقول: قال الشيخ، عبد القادر الكيلاني وقد قيل في مريديه الجيد والرديء، أما الجيد فهو لنا، وأما الرديء فنحن له، فكان ذلك كشفاً منه انتهى. توفي الشيخ عفيف الدين سنة ست وخمسين وتسعمائة رحمه الله تعالى. 
- الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة -