قاسم بن محمد بن داود الرملي أبي ثابت زين الدين

ابن داود

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة870 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • القدس - فلسطين

نبذة

قاسم بن محمد بن داود الرملي ، الشافعي ، الصوفي الأرسلاني، نزيل حلب المشهور بابن داود . بلغني أنه خدم ابن أرسلان الرملي ، ثم المقدسي مدة طولی حتی کناه بأبي  ثابت ، ثم أمره بالتوجه الى جهة الشمال لينتفع به ، فرحل الى حلب وتزوج بجدتي لأبي : أمامة ، السابق ذكرها ، ثم مات عنها عن اولاد منها ، فتزوجها جدي الجمال الحنبلي من بعده.

الترجمة

قاسم بن محمد بن داود الرملي ، الشافعي ، الصوفي الأرسلاني، نزيل حلب المشهور بابن داود .
بلغني أنه خدم ابن أرسلان الرملي ، ثم المقدسي مدة طولی حتی کناه بأبي ثابت ، ثم أمره بالتوجه الى جهة الشمال لينتفع به ، فرحل الى حلب وتزوج بجدتي لأبي : أمامة ، السابق ذكرها ، ثم مات عنها عن اولاد منها ، فتزوجها جدي الجمال الحنبلي من بعده.
وشيخه ابن أرسلان هذا هو الشيخ الزاهد شهاب الدين أحمد الشافعي المشهور على الألسنة بابن رسلان ، من غير همزة في أوله ، المترجم في ( تاريخ السخاوي ) بأنه ( ترك التدريس والافتاء ، وأقبل على الله تعالى ) إلى أن مات . 
وأنه لما ألحد بعد موته ، سمعه الحفار يقول : رب أنزلني منزلا مباركا ، وأنت خير المنزلين  ، هذا ما بلغني من شأن الشيخ قاسم و قبره معروف الآن بتربة اشقتمر بحلب .
وفي تاريخ الشيخ أبي ذر أنه وقدم حلب فقيرا ، ولزم مسجد الشيخ سوار بباحسيتا قال : «و هو مسجد مبارك ما سكن به أحد إلا وأثرى ،  قال : و فصار يأخذ من الناس ثم أثری وأقبل على الدنيا إقبالا كليا ، وأعرض عن الاشتغال بالعلم بعد ما قرأ بالقدس على ابن رسلان ، في كلام يطول ، وأنه توفي سنة سبعين وثمان مئة . 
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).