محمد بن مصطفى بن محمد بن عبد المنعم المراغي

الشيخ المراغي

تاريخ الولادة1298 هـ
تاريخ الوفاة1364 هـ
العمر66 سنة
مكان الولادةالمراغة - مصر
مكان الوفاةالإسكندرية - مصر
أماكن الإقامة
  • الإسكندرية - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

محمد بن مصطفى بن محمد بن عبد المنعم المراغي: باحث مصري، عارف بالتفسير، من دعاة التجديد والإصلاح، ممن تولوا مشيخة الجامع الأزهر، عرف بمحمد مصطفى. ولد بالمراغة (من جرجا، في الصعيد) وتعلم بالقاهرة، وتتلمذ للشيخ محمد عبده. وولي أعمالا منها القضاء الشرعي، فقضاء القضاة في السودان (سنة 1908 - 1919) وتعلم الإنجليزية في خلالها. وعين شيخاُ للأزهر

الترجمة

محمد بن مصطفى بن محمد بن عبد المنعم المراغي:
باحث مصري، عارف بالتفسير، من دعاة التجديد والإصلاح، ممن تولوا مشيخة الجامع الأزهر، عرف بمحمد مصطفى. ولد بالمراغة (من جرجا، في الصعيد) وتعلم بالقاهرة، وتتلمذ للشيخ محمد عبده. وولي أعمالا منها القضاء الشرعي، فقضاء القضاة في السودان (سنة 1908 - 1919) وتعلم الإنجليزية في خلالها. وعين شيخاُ للأزهر سنة 1928 فمكث عاما. وأعيد سنة 1935 فاستمر إلى أن توفي بالإسكندرية. ودفن في القاهرة.
له تآليف، منها (بحث في ترجمة القرآن الكريم إلى اللغات الأجنبية - ط) رسالة، و (تفسير سورة الحجرات - ط) و (تفسير سورة الحديد وآيات من سورة الفرقان - ط) و (تفسير سورتي لقمان والعصر - ط) و (الدروس الدينية - ط) عدة رسائل، و (بحوث في التشريع الإسلامي - ط) رسالة، و (كتاب الأولياء والمحجورين - خ) .

-الاعلام للزركلي-