علي بن الحسن السرميني الحلبي علاء الدين

النعش المخلع

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة929 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا
  • سرمين - سوريا

نبذة

علي بن الحسن السرميني، ثم الحلبي، الفرضي ، الحيسوب ، الشافعي شيخنا الملقب بالنعش المخلع . أخذ الفرائض والحساب على الجمال الأسعردي ، ومهر فيها ، واشتهر بها . وكان له مكتب على باب دار العدل بحلب يطلب منه لكتابة الوثائق المتعلقة بدار العدل وغيرها.

الترجمة

علي بن الحسن السرميني، ثم الحلبي، الفرضي ، الحيسوب ، الشافعي شيخنا الملقب بالنعش المخلع .
أخذ الفرائض والحساب على الجمال الأسعردي ، ومهر فيها ، واشتهر بها .
وكان له مكتب على باب دار العدل بحلب يطلب منه لكتابة الوثائق المتعلقة بدار العدل وغيرها ، كما كان لشيخنا العلاء الموصلي مكتب تجاه باب قلعة حلب" يطلب منه لكتابة الوثائق المتعلقة بها وبغيرها . ثم لما كانت الدولة العثمانية وأبطلت مكاتب الشهود بجلب أخذ في نسخ المصاحف والانتفاع بثمنها ، وفي تأديب الأطفال بمكتب داخل باب أنطاكية) وبه قرأت عليه طرفا من العلوم الحسابية سنة سبع وعشرين [ وتسع مئة ] .
ثم كانت وفاته في رمضان سنة تسع وعشرين [ وتسع مئة ] ودفن بالسنيبلة غربي حلب .
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).

 

 

علي بن حسن السرميني: علي بن حسن، الشيخ علاء الدين السرميني، ثم الحلبي على عادة الحلبيين في الألقاب. أخذ الفرائض والحساب على الجمال الأسعردي، ومهر فيهما، واشتهر بهما. وكان له في الدولة الجركسية مكتب على باب دار العدل بحلب بطلب منه لكتابة الوثائق، ثم لما أبطلت الدولة العثمانية مكاتب الشهود أخذ في كتابة المصاحف والانتفاع بثمنها، وتأديب الأطفال بمكتب داخل باب أنطاكية بحلب، وبه قرأ على ابن الحنبلي القرآن العظيم سنة سبع - بتقديم السين - وعشرين وتسعمائة ثم توفي في رمضان سنة تسع - بتقديم المثناة - وعشرين وتسعمائة رحمه الله تعالى
- الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة -