سالم بن علي بن تميم الكفرطابي الحلبي أبي الحسن

ابن الحمامي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 400 و 500 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

سالم بن علي بن تميم الكفرطابي: أبو الحسن الحلبي النحوي المعروف بابن الحمامي، أصله من كفر طاب، وسكن حلب، ويقال فيه سالم بن تميم، كان رجلا فاضلا عارفا بالعربية، وكان سني المذهب، سمع بحلب الشريف أبا علي محمد بن محمد بن هارون الهاشمي الحلبي.

الترجمة

سالم بن علي بن تميم الكفرطابي:
أبو الحسن الحلبي النحوي المعروف بابن الحمامي، أصله من كفر طاب، وسكن حلب، ويقال فيه سالم بن تميم، كان رجلا فاضلا عارفا بالعربية، وكان سني المذهب، سمع بحلب الشريف أبا علي محمد بن محمد بن هارون الهاشمي الحلبي والشيخ أبا عبيد الله عبد الرزاق بن عبد السلام بن أبي نمير والشيخ مشرق ابن عبد الله العابدين.
وكان فقيها حسنا ونحويا مفيدا، وكان إمام سديد الملك علي بن منقذ وجليسه، ومن وجوه الحلبيين، وإياه عنى أبو محمد الخفاجي بقوله في القصيدة التي سيرها من قسطنطينية الى جماعة أهله وأصدقائه:
أبلغ أبا الحسن السلام وقل له ... هذا الجفاء عداوة للشيعة
فلأطرفن بما صنعت مكابرا ... وأبث مالا قيت منك لبنكه
ولأجلسنّك للقضية بيننا ... في يوم عاشوراء بالشرقية
حتى أثير عليك فيها فتنة ... تنسيك يوم خزانة الصوفية
قرأت بخط أبي الحسن علي بن عبد الله بن أبي جرادة قال: هو الفقيه أبو الحسن سالم بن تميم، وبخطه مكابر وبنكة من غوغاء الشيعة.
أخبرنا بهذه الأبيات أبو عبد الرحمن محمد بن هاشم بن أحمد بن عبد الواحد قال: أنشدنا والدي قال: أنشدني أبي عن قائلها أبي محمد، أو عن عمه أبي نصر عن أبي محمد.
وخزانة الصوفية هي خزانة الكتب التي بالشرقية من جامع حلب، وأشار بذلك إلى قضية وقعت لسالم بن علي مع الشيعة بحلب في يوم عاشوراء عند خزانة الكتب، أدت الى فتنة بين السنة والشيعة، وكان سالم بن علي بن تميم سني المذهب.
وسببها ما أنبأنا به أبو القاسم عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن رواحة، وأبو القاسم عبد الرحيم بن يوسف بن الطفيل قالا: أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد السلفي- إجازة إن لم يكن سماعا لهما أو لاحدهما- قال: أخبرنا أبو الحسن يحيى بن علي بن عبد اللطيف التنوخي المعري بدمشق، قال: سمعت أخي أبا الفضل يقول: سمعت الناظر التنوخي يقول: طلبت من ابن تميم الفقيه بحلب شيئا فامتنع عليّ، فعملت فيه قطعة على سبيل المناكدة وأنشدتها للشيعة، يوم عاشوراء، فرأى منهم كل مكروه، وكان الناظر وابن تميم جميعا سنيين والأبيات هذه:
لابن تميم في الكفر معضلة ... لم يأتها قبله من البشر
لقوله في الامام جعفر الصادق ... زين الأئمة الزّهر
بأنه كان في إمامته يوقع ... مثل القيان بالوتر
بذا برى  الله قبح صورته ... فأصبحت عبرة من العبر
بلحية غثة النبات حكت ... شعر است من قد خصي على كبر
يود من بغضه الوصي بأن ... تغرق للنسك في خرا عمر
وجدت في بعض كتب الأملاك شهادة سالم بن علي بن تميم بخطه، وكان من المعدلين بحلب، وتاريخ الشهادة في ذي الحجة من سنة خمس وستين وأربعمائة:
فقد توفي بعد ذلك.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)

 

 

سالم بن تميم الحلبي
وهو سالم بن علي بن تميم اشتهر بالنسبة الى جده، وسنذكره فيما يأتي فيمن اسم أبيه على حرف العين ان شاء الله تعالى.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال ادين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)