الحسين بن محمد بن أحمد العينزربي أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة392 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أضنة - تركيا
  • دمشق - سوريا

نبذة

الحسين بن محمد بن احمد أبو عبد الله العينزربي: أصله من عين زربة بلدة بالثغور الشامية، قد ذكرناها في مقدمة كتابنا  هذا، ونزل دمشق وأظن أنه خرج من عين زربة حين استولى عليها الكفار، حكى عن أبي بكر بن أحمد بن علي الحبال الحلبي، حكى عنه أبو الحسن علي بن محمد الحنائي.

الترجمة

الحسين بن محمد بن احمد أبو عبد الله العينزربي:
أصله من عين زربة بلدة بالثغور الشامية، قد ذكرناها في مقدمة كتابنا هذا، ونزل دمشق وأظن أنه خرج من عين زربة حين استولى عليها الكفار، حكى عن أبي بكر بن أحمد بن علي الحبال الحلبي، حكى عنه أبو الحسن علي بن محمد الحنائي.
أخبرنا أبو نصر محمد بن هبة الله الشيرازي- إذنا- قال: أخبرنا علي بن الحسن الدمشقي قال: قرأت بخط أبي الحسن علي بن محمد الحنائي سمعت أبا عبد الله الحسين بن محمد بن أحمد العينزربي يقول: سمعت أبا علي أحمد بن علي الحبال الصوفي يقول: دخلت على سيف الدولة فقال: من أين المطعم؟ فقلت: لو كان من أين فني.
قال الحافظ: الحسين بن محمد بن أحمد أبو عبد الله بن العينزربي، حكى عن أبي بكر أحمد بن علي الحبال حكى عنه علي الحنائي. وقال الحافظ: قرأت بخط عبد المنعم بن علي بن النحوي مات أبو عبد الله العينزربي في يوم الجمعة لسبع عشرة ليلة خلت من شوال سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)