أحمد بن علي بن فلان شهاب الدين الطيبي

ابن قريش

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة967 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

أحمد بن علي بن فلان الشيخ شهاب الدين الطيبي ، الشافعي ، المعروف بابن قريش - بفتح القاف والشين المعجمة - سمع من الزين الشماع  قطعا من أول تأليفه و تنبيه الوسنان إلى  شعب الإيمان  وعني  ببذل ماء زمزم لأحبابه وأصحابه ، وجلوس معتقديه بحانوته  للمذاكرة معه .

الترجمة

أحمد بن علي بن فلان

الشيخ شهاب الدين الطيبي ، الشافعي ، المعروف بابن قريش - بفتح القاف والشين المعجمة - سمع من الزين الشماع  قطعا من أول تأليفه و تنبيه الوسنان إلى  شعب الإيمان  وعني  ببذل ماء زمزم لأحبابه وأصحابه ، وجلوس معتقديه بحانوته  للمذاكرة معه .

وأخبرني أن السبب في اعتنائه بشراء ماء زمزم والسعي في جلبه من مكة ، و إسقائه لمن كان من أولى العاهات و غيرهم ، - سوى ما ورد من حديث ماء زمزم لما شرب له ، وكان قد أصاب الحريق داره ، واحترق . له مال جزیل ، فناله منه غيظ وصداع في الرأس لا تعبر عنه ، بحيث انقطع به . عن حضور كان له بمجلس البدر السيوفي . فقال له الشيخ ذات يوم : ما سبب انقطاعك ؟ فذكر له السبب ، وعتب عليه إذ لم يعلمه به ، ثم أمره. بشرب ماء زمزم لما أصابه . قال : فشربته فبرأت في الحال - بإذن الله تعالى- . 

وكان هذا هو السبب الداعي إلى أن عني ببذله حتى لقبه سيدي محمد ابن سيدي علوان الحموي بالزمزمي ، وصار مشهورا به توفي سنة سبع وستين وتسعمئة ورفع سريره ، ودفن بمقابر الصالحين على والده .

أنظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).