أحمد بن أحمد بن أحمد بن إبراهيم الحلبي موفق الدين أبي ذر

شيخ الشيوخ

تاريخ الولادة886 هـ
تاريخ الوفاة962 هـ
العمر76 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حلب - سوريا

نبذة

أحمد بن أبي بكر احمد بن أبي محمد أحمد بن أبي الوفاء إبراهيم الشيخ موفق الدين ابو ذر ، بن الشمس بن الموفق ، ابن الحافظ برهان الدين ، المحدث الحلبي الشافعي شيخ شوخ حلب .  ولد بجلب سنة ست و ثمانين و ثمان مئة . وكان يسال عن مولده فيكثر أن يخفيه وبقول : أقبل على شانك ، ثم بذكر ما ذكره جده ابو ذر في تاريخه وأنه رواه مسلسلا إلى الأمام البويطي.

الترجمة

أحمد بن أبي بكر احمد بن أبي محمد أحمد بن أبي الوفاء إبراهيم
الشيخ موفق الدين ابو ذر ، بن الشمس بن الموفق ، ابن الحافظ برهان الدين ، المحدث الحلبي الشافعي شيخ شوخ حلب . 
ولد بجلب سنة ست و ثمانين و ثمان مئة . وكان يسال عن مولده فيكثر أن يخفيه وبقول : أقبل على شانك ، ثم بذكر ما ذكره جده ابو ذر في تاريخه وأنه رواه مسلسلا إلى الأمام البويطي.
قال : - سالت الشافعي [ رضي الله عنه ] عن سنه ؟ قال : أقبل على شانك : قال : سالت مالك بن أنس عن سنه ؟ قال : أقبل على شانك ثم قال : ليس من المروءة أن يخبر الرجل بسنه ، قلت : ولم؟ قال : إن كان صغيرا استحقروه ، وإن كان كبيرة استهرموه  انتهى ما ذكره جده هناك عند ذكر من توفي سنة سبع وماني مئة.
وقرا جلب على البرهان لبشبكي . ألفية النحو ، و شرحها لابن عقیل ، وعلى البدر السيوفي بعض : ألفية الحديث ، وسمع عليه  . الشفا ، للقاضي عياض . وسمع على الكمال بن الناسخ الطرابلسي المالكي تلميذ جده البرهان  صحیح البخاري ، وأجاز له
وولي مشيخة الشيوخ بجلب في الدولة الجرکسبة  ، ولذا اشتهر فيها بشيخ الشيوخ . ثم حصلت له الخطوة عند أكابر الدولة العثمانية بحلب من قضاتها ، وكثير من كفالها ، كقراجا باشا ، ومن بعده ، لما له من الشهامة .
توفي بالطاعون سنة اثنتين وستين وتسع مئة.
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).