أحمد بن علي بن إبراهيم الباغوزي الحلبي شهاب الدين

"ابن الصوا"

مشاركة

الولادةحلب-سوريا
الوفاةحلب-سوريا عام 924 هـ
أماكن الإقامة
  • حلب-سوريا

نبذة

أحمد بن علي بن إبراهيم الشيخ شهاب الدين بن علاء الدين، الباغوزي الأصل - من باغوزا: قربة من قرى الموصل - الحلبي المولد الدار، الشافعي والمعروف بابن الصوا الأديب، الشاعر المشهور ابوه بالصغير - بالتصغير - ابن أخي خوجه شمس الدين محمد بن الصوا وکیل السلطان بحلب، الذي احرقه أهلها .


الترجمة

أحمد بن علي بن إبراهيم الشيخ شهاب الدين بن علاء الدين ، الباغوزي الأصل - من باغوزا : قربة من قرى الموصل - الحلبي المولد الدار ، الشافعي والمعروف بابن الصوا الأديب ، الشاعر المشهور ابوه بالصغير - بالتصغير - ابن أخي خوجه شمس الدين محمد بن الصوا  وکیل السلطان بحلب ، الذي احرقه أهلها .
كان يتردد الى شيخنا العلاء الموصلي، ويناشده  الأشعار ويعرض عليه بعض مانظمه . فأنشده ذات يوم أبياتا التزم فيها واوين في صدر كل مصراع وعجزه قائلا في مطلعها :
وواد به الغيد الحسان فد استووا
وورد ظباء الحي في ظنه ثووا
وواقترابه من مهجتي في الهوى حووا
وولو وعن عهد المحبين مالووا
فناقشه في اعادة ضمير من بعقل - وهو الواو الى مالا بعقل - أعني أطباء الحي - فلم يهتد الى الجواب بأن المراد بظباء الحي الأحباب . ولئن سلم أن المراد ظباء الصحراء فهذا من باب تنزيل ما لا يعقل منزلة من يعقل لشبه بينها 
ومن عجیب نظمه قوله في جارية سوداء أمجربة ، وكان يهوی الجواري الحبوش  :
هويتها أمجرية قد           أضنت فؤادي ولم تواصل
كانها البدر في الدياجي    أو هي كالشمس في الأصائل
وقد اجتمع به شیخنا جار الله بن فهد المكي في رحلته إلى حلب في سنة اثنين وعشرين وتسع مئة  وذكره في معجم الشعراء ، الذين سمع منهم الشعر .
وكانت وفاته بالحريق في داره سنة أربع وعشرين وتسع مئة
انظر كامل الترجمة في كتاب درر الحبب في تاريخ أعيان حلب للشيخ (رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحلبي).


  • أديب
  • شاعر

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022