أحمد بن هارون المصيصي

حميد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أضنة - تركيا

نبذة

أحمد بن هارون المصيصي: يقال إن اسمه حميد بن هرون، وأظنه تصغيرا لاسمه أحمد على غير وضع التصغير الصحيح، تقوله العامة كذلك على وجه اللقب، حدث عن حجاج بن محمد، ومحمد بن كثير. روى عنه عبد الله بن محمد بن مسلم، وعمر بن القاسم بن بندار السبّاك.

الترجمة

أحمد بن هارون المصيصي:
يقال إن اسمه حميد بن هرون، وأظنه تصغيرا لاسمه أحمد على غير وضع التصغير الصحيح، تقوله العامة كذلك على وجه اللقب، حدث عن حجاج بن محمد، ومحمد بن كثير.
روى عنه عبد الله بن محمد بن مسلم، وعمر بن القاسم بن بندار السبّاك.
أخبرنا أبو الفرج محمد بن علي القبيطي في كتابه إلينا من بغداد قال: أخبرنا أبو الحسن بن الأبنوسي قال: أخبرنا أبو القاسم الاسماعيلي قال: أخبرنا أبو القاسم السّهمي قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن مسلم قال: حدثنا أحمد بن هرون المصّيصي قال: حدثنا حجاج بن محمد عن ابن جريح عن الزهري عن عروة عن عائشة وزيد بن خالد قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من مس فرجه فليتوضأ» .
وقال أبو القاسم السهمي: أخبرنا ابن عدي قال: أحمد بن هرون، ويقال حميد، المصّيصي، يروي مناكير عن قوم ثقات لا يتابع عليه  .
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)

 

 

 

حميد بن هارون المصيصي:
هو أحمد بن هرون الذي قدمنا ذكره في الاحمدين، وأظن حميدا تصغير اسمه، فعرف به، والله أعلم.
حدث عن محمد بن كثير المصيصي، روى عنه عمر بن القاسم بن محمد بن بندار السباك.
أخبرنا أبو الفرج بن القبيطي في كتابه قال: أخبرنا أبو الحسن بن الآبنوسي قال: أخبرنا أبو القاسم الاسماعيلي قال: أخبرنا أبو القاسم السهمي قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال: حدثنا عمر بن القاسم بن محمد بن بندار السباك قال: حدثنا حميد بن هارون المصيصي قال: حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم. قال: الزهري: وحدثني أبي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فإنه لا يدري أين باتت يده.
قال الشيخ- يعني- ابن عدي: وهذا الحديث بالإسناد الثاني، قال الزهري: «وحدثني أبي عن أبي هريرة» ، لم يحدث به غير أحمد بن هارون هذا، وهو غير محفوظ ولم أجد لأحمد هذا أشنع من هذين الحديثين  ، يعني هذا وحديثا قد سقناه في ترجمته المتقدمة فيمن اسمه أحمد.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)