الحسن بن علي بن نصر بن منصور أبي علي الطوسي كذدش
تاريخ الوفاة | 312 هـ |
مكان الوفاة | طوس-خراسان - إيران |
أماكن الإقامة |
|
- الحسن بن محمد بن الصباح "أبو على الزعفراني البغدادي"
- الزبير بن بكار بن عبد الله الأسدي الزبيري "أبو عبد الله"
- محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم بن زاذان الأصبهاني أبي بكر "ابن المقرئ"
- أحمد بن حفص بن عبد الله بن راشد أبي علي النيسأبيري
- محمد بن بشار بن عثمان بن كيسان أبي بكر العبدي البصري "بندار محمد"
- إسحاق بن شاهين بن الحارث الواسطي "أبي بشر"
- محمد بن عمر بن سليمان بن أبي مذعور أبي جعفر
- عبد الله بن سعيد بن حصين أبي سعيد "الأشج"
نبذة
الترجمة
الحسن بن علي بن نصر بن منصور أبي علي الطوسي كذدَش.
وعنه: أبي القاسم الطبراني في «معاجمه»، وإسحاق بن محمد الكيساني، وابن سلمة القطان، وأبي حاتم الرازي، وأبي الشيخ، وعدة.
قال أبي الشيخ: كان قد صنف الكتب والشيوخ، كثير الحديث، كثير الفوائد. وقال ابن أبي حاتم: ثقة معتمد عليه. وقال الخليلي: ثقة عالم بهذا الشأن، أدركت من أصحابه نحو عشرة، وله تصانيف حسان تدل على علمه ومعرفته بهذا الشأن، وقال الرافعي: رأيت بخط هبة الله بن زاذان أنه كان يدعى أسد السنة، ويقال إنه يعرف بصاحب الزبير. وقال أبي عبد الرحمن الأنماطي: رأيت جعفر الكرابيسي يبجل أبا علي الطوسي. وقال أبي أحمد الحاكم: سمع منه أبي بكر أحمد بن الحسين الرازي، ورأيته ينتقي عليه، لكنهم تكلموا في روايته كتاب الأنساب عن أبي عبد الله الزبير بن بكار. وقال الحافظ ابن حجر: قد جزم الحاكم بأنه سمع منه، وكذا أبي نعيم في «تاريخه»، وقال: كان صاحب أصول، ومن تصانيفه كتابه الذي سماه «الأحكام»، وقد ذكر الحافظ ومن قبله شيخه العراقي أنه مستخرج على كتاب الترمذي.
مات بطوس سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة، وقيل: في طريق الغزو سنة ثمان وثلاثمائة.
- طبقات أصبهان (4/ 85)، أخبار أصبهان (1/ 262)، الإرشاد (3/ 867)، الإكمال (7/ 169)، النبلاء (10/ 471)، الميزان (3/ 85)، اللسان (2/ 273)، نزهة الألباب (2/ 118).
إرشاد القاصي والداني إلى تراجم شيوخ الحافظ أبي القاسم الطبراني- للمنصوري.
الطوسي الْحَافِظ أَبُو عَليّ الْحسن بن عَليّ بن نصر الْخُرَاسَانِي
سمع الزبير بن بكار وَمُحَمّد بن بشار
وَمِنْه الْحَاكِم أَبُو أَحْمد وَقَالَ تكلمُوا فِي رِوَايَته الْأَنْسَاب للزبير وَكَانَ يعرف بكردش
وَقَالَ الخليلي لَهُ تصانيف تدل على مَعْرفَته قلت مِنْهَا الْأَحْكَام على نمط جَامع التِّرْمِذِيّ مَاتَ سنة اثْنَتَيْ عشرَة وثلاثمائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
الطوسي:
الإِمَامُ الحَافِظُ المُجَوِّدُ، أبي عَلِيٍّ، الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ نَصْر بن مَنْصُوْرٍ الطُّوْسِيّ.
سَمِعَ: مُحَمَّدَ بنَ يَحْيَى، وَأَحْمَدَ بن حَفْص بن عَبْدِ اللهِ، وَأَحْمَدَ بن الأَزْهَرِ، وَالفَضْل بن عَبْدِ اللهِ بنِ خرَّم الهَرَوِيّ، وَبُندَاراً، وَابْنَ مُثَنَّى، وَإِسْحَاقَ بنَ شَاهِيْن، وَابْنَ عَرَفَةَ، وَالزَّعْفَرَانِيّ، وَمُحَمَّدَ بنَ عَمْرِو بنِ أَبِي مَذْعُوْر، وَأَبَا سَعِيْدٍ الأَشَجّ، وَابْنَ المُقْرِئ، وَطَبَقَتهُم.
وَحَدَّثَ بِقَزْوِين كرَّتين.
رَوَى عَنْهُ: إِسْحَاقُ بنُ مُحَمَّدٍ الكَيْسَانِيّ، وَابْنُ سَلَمَةَ القَطَّان، وَمُحَمَّدُ بنُ سُلَيْمَانَ بنِ يَزِيْدَ الفَامِيّ، وَعِدَّة. وَكَتَبَ عَنْهُ شَيْخه أبي حاتم.
قَالَ الخَلِيْلِيّ: ثِقَة، عَالِم بِهَذَا الشَّأْن.
سُئِلَ عَنْهُ ابْن أَبِي حَاتِمٍ، فَقَالَ: ثِقَةٌ معتمدٌ عَلَيْهِ.
قَالَ الخَلِيْلِيّ: أَدْرَكْت مِنْ أَصْحَابه نَحْو عَشْرَة. وَلَهُ تَصَانِيْف حِسَان.
وَقَالَ الحَاكِمُ: يُعْرَفُ بِكردَوْش.
وَقَالَ أبي النَّضْر الفَامِيّ: يُعرفُ بِمُكردش.
قُلْتُ: رَوَى عَنْهُ: أبي سَهْلٍ الصُّعْلُوْكِيّ، وَأَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدُوْس.
تُوُفِّيَ عَلَى مَا قَاله الحَاكِم: بِطُوْسَ، سنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ وَثَلاَثِ مائَةٍ.
وَقَالَ الخَلِيْلِيّ: مَاتَ فِي طَرِيْق الغَزْو سنة ثمان وثلاث مائة.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايمازالذهبي