عبد الله بن محمد الدستاوي النابلسي

تاريخ الولادة1232 هـ
تاريخ الوفاة1315 هـ
العمر83 سنة
مكان الولادةبيروت - لبنان
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • بيروت - لبنان
  • الجيزة - مصر
  • القاهرة - مصر

نبذة

مفتي الجيزة : العلامة الفقيه المتمكن الجليل الشيخ عبد الله بن محمد الدستاوي النابلسي الحنفي الأزهري. ولد سنة 1232ه، 1816م، في درستا، وهي بلدة بجبل نابلس، من أعمال بیروت، وبها نشأ في كنف والده، وحفظ القرآن، وتلقى علومه الأولية.

الترجمة

مفتي الجيزة : العلامة الفقيه المتمكن الجليل الشيخ عبد الله بن محمد الدستاوي النابلسي الحنفي الأزهري.

ولد سنة 1232هـ، 1816م، في درستا، وهي بلدة بجبل نابلس، من أعمال بیروت، وبها نشأ في كنف والده، وحفظ القرآن، وتلقى علومه الأولية.

ثم نزل مصر، والتحق برواق الشوام بالأزهر سنة 1258هـ، وتلقي على كبار علماء الأزهر، کمحمد الرافعي الكبير، والباجوري، ومحمد صالح البخاري، والسقا، وغيرهم، وأجيز منهم سنة 1266هـ.

عين مفتيا للجيزة سنة 1285هـ، ثم عضوا بمجلس ابتدائي مصر سنة 1294هـ، وصدر الأمر بصرف كسوة التشريفة العلمية من الدرجة الثانية له بناء على التماسه، ثم رجع مفتيا للجيزة مرة ثانية، ثم مفتیا بنظارة الحقانية سنة 1296ه، وقامت الثورة العرابية وهو مفت للضبطية.

توفي ليلة التاسع والعشرين من شهر شعبان، سنة 1315هـ في القاهرة، وصلي عليه بالجامع الأزهر، بعد صلاة العصر، ودفن في باب النصر، في حوش الحاج شاهين الخليلي، وانحلت كسوة التشريفة العلمية الممنوحة له بموته فتوجهت بعده إلى العلامة الشيخ محمد راضي البحراوي، رحم الله الجميع).

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.