أحمد بن محمد بن سالم الزليطني

تاريخ الولادة1242 هـ
تاريخ الوفاة1315 هـ
العمر73 سنة
مكان الولادةليبيا - ليبيا
مكان الوفاةليبيا - ليبيا
أماكن الإقامة
  • ليبيا - ليبيا
  • القاهرة - مصر

نبذة

العلامة القاضي الشيخ أحمد بن محمد بن سالم بن أحمد بن رمضان بن مسعود الزليطني، ولد في زليتن سنة 1242ه، وحفظ القرآن الكريم في بلده، وأخذ مبادئ العلوم على علماء زليتن، ثم رحل إلى الأزهر لطلب العلم، وأخذ على شيخ المالكية العلامة عليش، والشيخ حسن العدوي، والبرهان إبراهيم السقا، والشيخ أحمد كابوه، والشيخ أحمد السنهوري، وغيرهم من أفاضل العلماء.

الترجمة

العلامة القاضي الشيخ أحمد بن محمد بن سالم بن أحمد بن رمضان بن مسعود الزليطني، ولد في زليتن سنة 1242ه، وحفظ القرآن الكريم في بلده، وأخذ مبادئ العلوم على علماء زليتن، ثم رحل إلى الأزهر لطلب العلم، وأخذ على شيخ المالكية العلامة عليش، والشيخ حسن العدوي، والبرهان إبراهيم السقا، والشيخ أحمد كابوه، والشيخ أحمد السنهوري، وغيرهم من أفاضل العلماء.

وبرع في العلوم الأزهرية معقولها ومنقولها، وقد أجازه من ذكرنا من العلماء، ووصفوه في إجازاتهم بالعلامة المحقق، وأجازه الشيخ مصطفى السمالوطي في الكتب الستة، وأجازه عليش بما أجازه به مشایخه.

وكان جم النشاط، فجعل حصة من وقته لنسخ الكتب لنفسه ولغيره، ورجع من الأزهر إلى بلده سنة 1277ه، واشتغل بتدريس العلم دراسة تحقیق وتدقيق، وأسند إليه قضاء زليتن الشرعي، فأدى فيه الأمانة كما يجب، وكان حليما حسن الخلق، قضى عمره في خدمة العلم وفض المنازعات، وتوفي سنة 1315ه .

أنظر كامل الترجمة في كتاب : جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.