إبراهيم بن إبراهيم بن علي الدسوقي الحسيني

عبد الغفار إبراهيم

تاريخ الولادة1226 هـ
تاريخ الوفاة1300 هـ
العمر74 سنة
مكان الولادةدسوق - مصر
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر
  • دسوق - مصر

نبذة

إبراهيم بن إبراهيم بن علي بن هاشم الدسوقي: المالكي الحسيني، الشهير بعبد الغفار ، ينتهي نسبه إلى سيدي موسى أخي العارف الجليل السيد إبراهيم الدسوقي ، ولد في دسوق ، في ربيع الأول ، سنة1226ه، الموافق سنة 1811م.

الترجمة

إبراهيم بن إبراهيم بن علي بن هاشم الدسوقي: المالكي الحسيني، الشهير بعبد الغفار ، ينتهي نسبه إلى سيدي موسى أخي العارف الجليل السيد إبراهيم الدسوقي ، ولد في دسوق ، في ربيع الأول ، سنة1226ه، الموافق سنة 1811م.

مات والده وهو صغير ، فحفظ القرآن الكريم ببلده ، وكان بها معهد ديني صغير يعتبر صورة مصغرة من الأزهر ، فتلقي بها بعض دروس العلم، والتحق بالأزهر الشريف ، وتلقى العلم فيه ، فحضر على الشمس محمد ه و عليش، ومحمد الشبيني ، وعبد الرحمن الدمياطي ، ومحمد عرفة الدسوقي ، وإبراهيم الخربتاوي ، وحسن الأبطح، وعبد الرحمن الدمياطي العمري، وأحمد المرصفي ، وعثمان المر الدمياطي ، ومحمد فتح الله -

لكن انتفاعه وتأثره الأكبر كان بشیخین جليلين؛ أولهما: العلامة الشيخ مصطفى البولاقي، فإنه رغم تبحره في العلوم الأزهرية كان مالا للعلوم الرياضية كالحساب والهندسة والفلك ، حتى أداه شغفه إلى مصادقة مشهوري علماء الرياضيات كمحمود باشا الفلكي وأساتذة مدرسة المهندسخانة ، فاستفاد المترجم منه العلوم الرياضية، وثانيهما: العلامة الشيخ أحمد المرصفي ، والد الشيخ حسين المرصفي المشهور، فاستفاد منه علوم الأدب واللغة.

أنظر كامل الترجمة في كتاب: جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين للشيخ أسامة الأزهري.

 

 

(1226 - 1300 هـ = 1811 - 1883 م) إبراهيم عبد الغفار الدسوقي: من أعوان المترجمين في أيام محمد علي وعباس، بمصر. ولد في دسوق وتعلم بالأزهر. وعُين (مصححا) في مدرسة الطب، ثم بمدرسة (المهندسخانة) وقام بتصحيح جميع الكتب الرياضية التي ترجمت في المدرسة الثانية إلى أن أغلقت، فنقل إلى مطبعة بولاق، مصححا، ثم كان رئيس المصححين فيها. فهو من كبار المساعدين على الترجمة في عهد الإقبال على نقل الكتب الإفرنجية إلى العربية، بمصر. صنف رسالة في (فضائل الخيل - خ) بدار الكتب، بخطه. وشارك في أوقات مختلفة في تحرير (الوقائع المصرية) ومجلة (اليعسوب) الطبية .

-الأعلام للزركلي-