علي بن المديني

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة463 هـ
مكان الولادةغزية - الحجاز
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الدينور - إيران
  • غزية - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • البصرة - العراق
  • الكوفة - العراق

نبذة

إمام الجرح والتّعديل «عليّ بن المدينيّ» مولده في «غزية» بصيغة التصغير منتصف الطريق بين الكوفة ومكة، ومنشؤه ووفاته ببغداد، رحل إلى مكة وسمع بالبصرة والدينور والكوفة وغيرها. وكان فصيح اللهجة عارفا بالأدب، يقول الشعر، ولوعا بالمطالعة والتأليف، ذكر ياقوت أسماء 56 كتابا من مصنفاته،

الترجمة

لقد ألّف كثير من العلماء في الصّحابة منهم:

إمام الجرح والتّعديل «عليّ بن المدينيّ» في كتابه: «معرفة من نزل من الصّحابة سائر البلدان» ، وهو في خمسة أجزاء فيما قاله الخطيب [ أحمد بن علي بن ثابت البغدادي، أبو بكرة المعروف بالخطيب: أحد الحفاظ المؤرخين المقدمين.
مولده في «غزية» بصيغة التصغير منتصف الطريق بين الكوفة ومكة، ومنشؤه ووفاته ببغداد، رحل إلى مكة وسمع بالبصرة والدينور والكوفة وغيرها.
وكان فصيح اللهجة عارفا بالأدب، يقول الشعر، ولوعا بالمطالعة والتأليف، ذكر ياقوت أسماء 56 كتابا من مصنفاته، من أفضلها «تاريخ بغداد» و «الكفاية في علم الرواية» و «شرف أصحاب الحديث» و «تلخيص المتشابه في الرسم» و «الأسماء المبهمة» و «الفقيه والمتفقه» ، توفي سنة 463 هـ.

وينظر في معجم الأدباء 1/ 248، طبقات الشافعية 3/ 12، النجوم الزاهرة 5/ 87، ابن عساكر 1/ 398، ابن الوردي 1/ 374، فهرست ابن خليفة 181، الفهرس التمهيدي 165، آداب اللغة 2/ 324، وفيات الأعيان 1/ 27، اللباب 1/ 380. ].

وهو من العلماء الّذين ألّفوا في الصّحابة

(الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.)