محمد بن محمد بن خيرون أبي جعفر القروي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةسوسة - تونس
أماكن الإقامة
  • الأندلس - الأندلس
  • سوسة - تونس
  • مصر - مصر

نبذة

محمد بن محمد بن خَيْرون القروي؛ يُكَنَّى: أبَا جَعْفر. قالَ محمد بن قاسم: محمد بن محمد بن خَيْرُون أبو جعفر كتَبْتُ عنه بالقَيْرَوان، وقد دَخَل الأنْدَلُس. كان: رجُلاً صالحاً، فَاضِلاً كريم الأخْلاق، إماماً في القرآن، مشْهُوراً بذلك. قَدِمَ بقراءة نَافِع على أَهْلِ إفْرِيقيّة، قرأ بمصر. وسمع من عيسى بن مسْكين. وتُوفِّيَ بمدينة سُوسَة. أظنه أراد أن أصله من الأنْدَلُس.

الترجمة

محمد بن محمد بن خَيْرون القروي؛ يُكَنَّى: أبَا جَعْفر.
قال لنا أبو محمد البَاجِيّ قال: قالَ لَنا محمد بن قاسم: محمد بن محمد بن خَيْرُون أبو جعفر كتَبْتُ عنه بالقَيْرَوان، وقد دَخَل الأنْدَلُس وكَتبتُ عنه بقُرْطُبَة أيضاً.
وأخبرنا عبد الله بن محمد التَّاجر قال: قال لنا حسين الأبْرَازيّ بالقَيْروان: محمد بن محمد بن خَيْرُون من أهلِ الأنْدَلُس كان: رجُلاً صالحاً، فَاضِلاً كريم الأخْلاق، إماماً في القرآن، مشْهُوراً بذلك. قَدِمَ بقراءة نَافِع على أَهْلِ إفْرِيقيّة، وكان الغالب على قراءتهم حرف حمزة، ولم يَكُنْ يقراُ بحَرفِ نافعٍ إلاَّ خواص. حتى قَدِمَ ابن خَيْرُون فاجتمع إليه النّاس، ن ورَحَل إليه أهل القَيْرَوان من الآفاق.
قرأ بمصر: على محمد الأنطاكي، وأبي بكر أحمد بن يوسف المقرئ، وعبيد بن رجاء، وأبي الحسن إسماعيل بن أبي يعقوب الأزرق المُزَنِيّ - وكان رفيقاً لورش -: عن ورش. وسمع محمد بن خَيْرُون من عيسى بن مسْكين. وتُوفِّيَ (رحمه الله) : بمدينة سُوسَة. أظنه أراد أن أصله من الأنْدَلُس. وقد حَدَّث عنه محمد بن قاسم بكتاب أبي جعفر محمد بن الحُسين البَغْدَادِي في الرِّجَال.
-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-