محمد بن حمزة بن أحمد التنوخي المصري أبي البركات

"ابن العرقي"

مشاركة

الولادةمصر-مصر عام 465 هـ
الوفاة557 هـ
العمر92
أماكن الإقامة
  • مصر-مصر

نبذة

مُحَمَّد بْن حمزة بْن أَحْمَد ابن العرقي، التنوخي المصري. من شيوخ السِّلَفيّ، قال: وُلِدَ بمصر سنة خمس وستين وأربعمائة. وذكر أنّه سمع من الخِلَعيّ، وغيره، وقرأ اللّغة على ابن القَطّاع.


الترجمة

مُحَمَّد بْن حمزة بْن أَحْمَد ابن العرقي، التنوخي المصري. [المتوفى: 557 هـ]
من شيوخ السِّلَفيّ، قال: وُلِدَ بمصر سنة خمس وستين وأربعمائة. وذكر أنّه سمع من الخِلَعيّ، وغيره، وقرأ اللّغة على ابن القَطّاع.
- تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام: لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت748هـ).

 


وأبو البركات محمد بن حمزة العرقي، راوي " الصحاح " عن ابن القطاع، وعنه الأثير أبو طاهر ابن بنان.
قلت: هو محمد بن حمزة بن أحمد بن الحسن القاضي، وسمع منه " صحاح " أبي نصر الجوهري أيضا أبو محمد عبد الدائم بن عمر العسقلاني، وأبو محمد عبد الله بن بري يرويها ابن القطاع المذكور - وهو أبو القاسم علي بن جعفر بن علي السعيدي - عن أبي بكر محمد بن علي بن البر القروي اللغوي، عن إسماعيل بن محمد النيسابوري، عن أبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري.
وطعن بعضهم في سماع ابن القطاع للصحاح، فقيل: إنه لما قدم مصر سألوه عن " الصحاح "، فذكر أنه لم يصل إليهم، ثم إنه لما رأى اشتغالهم به، ركب له إسنادا، وأخذه الناس عنه مقلدين له في ذلك.
ولأبي البركات المذكور أخ سمع " الصحاح " أيضا من ابن القطاع، وهو أبو عبد الله محمد بن حمزة بن العرقي، حدث عنه بكتاب " الصحاح " إجازة أبو العباس أحمد بن عبد الله بن الأستاذ الحلبي.
- توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم: لمحمد بن عبد الله القيسي الدمشقي ابن ناصر الدين (ت842هـ).


  • راوي للحديث
  • قاض

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022