عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله ابن أبي الربيع القرشي الأموي

تاريخ الولادة599 هـ
تاريخ الوفاة688 هـ
العمر89 سنة
مكان الولادةإشبيلية - الأندلس
مكان الوفاةالمنيا - مصر
أماكن الإقامة
  • إشبيلية - الأندلس
  • سبتة - الأندلس

نبذة

عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله، ابن أبي الربيع القرشي الأموي العثماني الإشبيلي: إمام النجو في زمانه. من أهل إشبيلية (بالأندلس) انتقل لما استولى عليها الفرنج إلى سبتة (Ceuta)

الترجمة

عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله، ابن أبي الربيع القرشي الأموي العثماني الإشبيلي:
إمام النجو في زمانه. من أهل إشبيلية (بالأندلس) انتقل لما استولى عليها الفرنج إلى سبتة (Ceuta)
من كتبه " شرح كتاب سيبويه " و " شرح الجمل " عشر مجلدات، و " الإفصاح في شرح الإيضاح - خ " كبير، رأيت السفر الرابع منه في خزانة الرباط (379 كتاني) و " الملخص - خ " و " القوانين النحوية - خ " كلها في النحو  .

-الاعلام للزركلي-

 

عبيد الله بن أحمد بن عبيد الله بن أبى الربيع القرشى أبو الحسن.
أخذ عن محمد بن أحمد بن هارون التميمى الإشبيلى المعروف بالشّلوبين، وعن أبى محمد: عبد الله القرطبى الإشبيلى وصهره الأستاذ أبى الحسن: على بن جابر بن على المعروف بالدّباج، وعن إمام النحاة أبى على: عمر بن محمد بن عمر بن عبد الله الأردى، وعن قاضى الجماعة: أحمد بن يزيد بن بقىّ القرطبى (1)، والقاضى أبى عبد الله: محمد بن إسماعيل بن محمد بن عبد الرحمن ابن خلفون الأزدى، وأبى العباس: أحمد العزفى، وعن أبى محمد عبد الله بن على المعروف بابن ستارى، والفقيه الفرضى أبى عمر، ومحمد بن إبراهيم بن محمد الأزدى الإشبيلى المعروف بابن زغل، وعن أبى محمد: عبد الله الجذامى الشلطيشى.
أخذ عنه أبو القاسم بن الشّاط، وأخذ عنه ابن الزبير.
مولده بإشبيلية سنة 599 وتوفى في يوم الجمعة السادس عشر لصفر عام 688 ودفن بالمنيا .
أخذ عنه ابن الفخار، وكان زعيم وقته في النقل، وجودة التأليف، ودقة النظر، وإليه كان المفزع في المشكلات. بصيرا بالفقه، وأصوله، والقراءات، والحساب، والفرائض، إمام الناس في النحو.
أصله من قرطبة، من بنى أمية، ونسبه يتصل بعثمان بن عفان، خرج جدّه من قرطبة فى آخر دولة بنى أمية زمن الفتنة واستوطن «لبلة» وأقام بها هو وأولاده، ثم انتقلوا إلى إشبيلية، وبها قرأ. وقعد للإقراء عام 524 وأقام مقرئا بها إلى أن خرج منها عند أخذ العدو لها، ولجأ إلى شريش؛ فأقام بها يسيرا، ثم رحل عنها إلى سبتة فأقام بها حتى توفى.
و«لبلة» مشهورة عن أن يعرّف بها.

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)