محمد رواس قلعجي

تاريخ الولادة1353 هـ
تاريخ الوفاة1435 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةالحجاز - الحجاز
أماكن الإقامة
  • الرياض - الحجاز
  • الكويت - الكويت
  • حلب - سوريا
  • دمشق - سوريا
  • القاهرة - مصر

نبذة

الشيخ محمد رواس قلعجي: ولد الشيخ محمد رواس قلعجي سنة 1934م في حي شعبي من أحياء حلب القديمة - الكلاسة. درس الابتدائية في مدرسة الحي - العرفان - ثم انتسب إلى الثانوية الشرعية، وحصل على شهادتها التي أهلته للانتساب إلى كلية الشريعة في جامعة دمشق، وحصل على الإجازة عام 1958.

الترجمة

الشيخ محمد رواس قلعجي
1353ه – 1934م.
رجل العلم، والفقه، والسيرة، والدعوة
عرفت حلب مكانته
وأكرمت المملكة العربية السعودية وفادته ولد الشيخ محمد رواس قلعجي سنة 1934م في حي شعبي من أحياء حلب القديمة - الكلاسة.
درس الابتدائية في مدرسة الحي - العرفان - ثم انتسب إلى الثانوية الشرعية، وحصل على شهادتها التي أهلته للانتساب إلى كلية الشريعة في جامعة دمشق، وحصل على الإجازة / الليسانس عام 1958.
قام بتدريس مادة التربية الإسلامية، ثم شغل وظيفة التفتيش الديني في مديرية الأوقاف بحلب.
سافر إلى المملكة العربية السعودية، وعمل مدرسا في إحدى ثانوياتها. وقد تهيأت له الظروف لإكمال دراسته بعد تحسن وضعه المادي، فسافر إلى مصر، وانتسب إلى جامعتها، واستطاع أن يحصل على الماجستير /، ومن بعدها / الدكتوراه / بمرتبة الشرف - كلية الشريعة والقانون من جامعة الأزهر الشريف.
عاد - بعد أن حاز على الرسالة - إلى المملكة العربية السعودية ليعمل مدرسة في جامعة الملك سعود بالرياض؛ كما عمل في جامعة الكويت. وهو الآن يعمل في جامعة الرياض بعد أن حاز على الأستاذية بتفوق.
 من كتبه ومؤلفاته :
يمكننا أن نقول، بداية ، إن الشيخ محمد رواس قد فرغ نفسه منذ بداية حياته للعلم، والقراءة، والكتابة، والتأليف ؛ فلقد بدأ الكتابة في وقت مبكر، وهو ما يزال طالبا في الثانوية؛ وطبع له: (۱) کتاب في السيرة النبوية / التفسير السياسي/، (۲) فقه أبي بكر، (۳) فقه عمر بن الخطاب ، (4) فقه عثمان بن عفان، (5) فقه عائشة أم المؤمنین، (6) فقه علي بن أبي طالب، (۷) فقه عبد الله ابن عباس، (۸) فقه عبد الله بن عمر، (۹) فقه زید بن ثابت، (۱۰) فقه أبي هريرة، (۱۱) فقه إبراهيم النخعي، (۱۲) فقه الحسن البصري، (۱۳) فقه سفيان الثوري، (14) فقه ابن جرير الطبري، (15) فقه حماد بن أبي سليمان، (16) فقه عمر بن عبد العزيز، (۱۷) فقه الليث بن سعد، (۱۸) فقه ابن تيمية.
وله أيضا أعمال كبيرة مثل: (1) الموسوعة الفقهية الميسرة، (۲) معجم لغة الفقهاء، (3) معجم الفقه الحنبلي.
وله فهارس جليلة وعظيمة مثل: (۱) فهرس تحليلي لحاشية ابن عابدین، (۲) فهرس تحليلي لمسائل کتاب الفروق للإمام القرافي.
وله سلسلة طبية نالت جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وقد شارك فيها الدكتور / محمد ظافر الوفائي ، صدر من أعدادها: (1) نور العيون وجامع الفنون / لصلاح الدين بن يوسف الكحال الحموي، (۲) المرشد في الكحل / لمحمد بن قسوم بن اسلم الغافقي، (3) المهذب في الكحل المجرب / للعالم ابن النفيس، (4) الكافي في الكحل / لخليفة الحلبي، (5) المنتخب في علم العين، (6) البصر والبصيرة / لثابت بن قره، (۷) کشف الدين في أحوال العين / لابن الأكفاني/، (۸) أمراض العين وعلاجاتها / لأبي الحسن البصري، (۹) نتيجة الفكر في علاج أمراض البصر / للإمام القيسي.
ومن الكتب الفكرية والدعوية له: (۱) أميرنا وأميرهم، (۲) العقيدة الإسلامية في مواجهة المذاهب الهدامة، (3) لغة القرآن، (4) حديث الروح، (5) الخطابة، (6) مباحث في الاقتصاد الإسلامي، (۷) ضبط لفظ القرآن ومعناه، (۸) طرق البحث في الدراسات الإسلامية، (9) المعاملات المالية المعاصرة.
كما قام الشيخ محمد رواس بتحقيق عدد كبير من أمهات الكتب العربية والإسلامية منها:
 (۱) صفة الصفوة / للإمام ابن الجوزي، (۲) دلائل النبوة / لأبي نعيم الأصبهاني، (۳) العالم والمتعلم / لأبي حنيفة النعمان.
وله كتيبات وكتب صغيرة للأطفال والشباب.
ساهم الشيخ محمد رواس في المشاركة بعدد من الندوات والمحاضرات والمؤتمرات الدولية...
عرف بتواضعه، واستقامته، وعزة نفسه، وغلاء کرامته، لا يحب النفاق والمنافقين، ولا يتزلف لأصحاب المناصب والمسؤولين، شدید في الحق، لا يعرف المهادنة مع الباطل، ولا يعرف المساومة على الهوية والدين.
مقتطفات من كتاب: موسوعة الدعاة والأئمة والخطباء في حلب العصر الحديث.