عبد الستار بن عبد الوهاب الدهلوي المكي أبي الفيض

أبي الإسعاد

تاريخ الولادة1286 هـ
تاريخ الوفاة1355 هـ
العمر69 سنة
مكان الولادةمكة المكرمة - الحجاز
مكان الوفاةمكة المكرمة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

عبد الستار بن عبد الوهاب بن خدايار بن عظيم حسين يار بن احمد يار المباركشاهوي البكري الصديقي الحنفي الدهلوي، أبو الفيض وأبو الإسعاد: عالم بالتراجم. مولده ووفاته بمكة. كان من المدرّسين بالحرم المكيّ.

الترجمة

عبد الستار بن عبد الوهاب بن خدايار بن عظيم حسين يار بن احمد يار المباركشاهوي البكري الصديقي الحنفي الدهلوي، أبو الفيض وأبو الإسعاد:
عالم بالتراجم. مولده ووفاته بمكة.
كان من المدرّسين بالحرم المكيّ. له تآليف، منها (فيض الملك المتعالي، بأبناء أوائل القرن الثالث عشر والتوالي - خ) و (أعذب المواريد، في برنامج كتب الأسانيد - خ) و (سرد النقول في تراجم الفحول - خ) : و (ولاة مكة بعد الفاسي - ط) صغير، جعله ذيلا لشفاء الغرام بأخبار البلد الحرام للتقيّ الفاسي، وطبع ملحقا به، فكملت فيه سلسلة من تولوا مكة من سنة 845 (وهي السنة التي عزل فيها بركات بن حسن) إلى سنة 1373 هـ التي ولي فيها الملك سعود بن عبد العزيز.
و (الأزهار الطيبة النشر في ذكر الأعيان من كل عصر - خ) مرتب على الطبقات، و (بغية الأديب الماهر - خ) ثبته، و (نثر المآثر فيمن أدركته من الأكابر) وغير ذلك. وكان قد جعل مكتبته وقفا قبل وفاته، ثم نقلت مع مؤلفاته الى مكتبة الحرم بمكة. ورأيت في صدر كتاب له سماه (أزهار البستان في طبقات الأعيان - خ) وهو جزء من كتابه (الأزهار الطيبة النشر) قوله بخطه: (لجامعه - فلان - المكيّ وطنا وإقامة وإن شاء الله المدنيّ موتا!) ولكنه توفي بمكة .

-الاعلام للزركلي-