محمد يحيى بن المختار بن عبد الله الداودي الحوضي الولادتي

أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1330 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالمغرب - المغرب
أماكن الإقامة
  • المغرب - المغرب
  • تونس - تونس

نبذة

محمد يحيى بن المختار الولاتي وفي أول رمضان أو أواخر شعبان توفي محمد يحيى بن المختار بن عبد الله الداودي الحوضي الولادتي، الفقيه العلامة الأصولي المشارك الفهامة، له عدة تآليف، منها رحلة حجازية وفقت عليها ، ترجمته في كتاب المعسول.

الترجمة

محمد يحيى بن المختار الولاتي
وفي أول رمضان أو أواخر شعبان توفي محمد يحيى بن المختار بن عبد الله الداودي الحوضي الولادتي، الفقيه العلامة الأصولي المشارك الفهامة، له عدة تآليف، منها رحلة حجازية وفقت عليها، ترجمته في كتاب المعسول.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

 

محمد يحيى بن محمد المختار بن الطالب عبد الله الشنقيطي الولاتي:
عالم بالحديث، من فقهاء المالكية. شنقيطي الأصل. كان قاضي القضاة بجهة الحوض (بصحراء الغرب الكبرى) وتردد إلى تونس وعدّه مخلوف (في الشجرة الزكية) من فرع فاس.
نسبته إلى مدينة (ولاتة) ببلاد الحوض، بينها وبين تنبكتو اثنتا عشرة مرحلة على الإبل.
له كتب، منها (إيصال السالك في أصول الإمام مالك - ط) و (فتح الودود على مراقي الصعود - ط) في الأصول، و (نيل السول في شرح مرتقى الوصول إلى علم الأصول - ط) و (شرح نظم لمحمد ابن المختار الكنتي - ط) و (شرح البخاري) يقال إنه بقي في تونس ليطبع، و (رحلة الى الحجاز - خ) ويبلغ عدد كتبه ورسائله المئة. توفي في مسقط رأسه عن نحو 70 عاما .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

أبو عبد الله محمَّد بن يحيي الولاتي الشريف الشنجيطي: خاتمة المحققين وعمدة العلماء العاملين وحيد عصره حفظاً وعلماً وأدباً جامع لصفات الكمال موهوباً ومكتسباً بقية السلف وقدوة الخلف. أخذ عن أعلام رحل وحج ودخل تونس سنة 1315 هـ وأقام بها سبعة أشهر ولقي من الإقبال فوق ما يقال واجتمع في رحلته بكثير من رجال الكمال منهم الشيخ سالم بو حاجب واعترف كل منهما بالفضل لصاحبه وأخذ عنه جماعة منهم الشيخ محمَّد باش طبجي الحنفي وأجازه إجازة عامة، له تآليف كثيرة بين مطول ومختصر ورسائل منها شرح صحيح البخاري، ترجم له تلميذه الشيخ أبو العباس بن المأمون الحسني العلامة أحد أعلام علماء فاس وقال ما ملخصه: هو العلامة العلم الهمّام المهتم بتحرير العلوم أي اهتمام الحافظ الحجة السالك في اقتفاء السنة أوضح محجة أبو عبد الله الشيخ محمَّد يحيى الولاتي، وكان مع اشتغاله بالإفادة تأليفاً تعليماً يتجر في البر وغيره مع قدمه الراسخ في العلم والعمل. توفي في شعبان سنة 1330 هـ[1911م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف