محمد بن عيسى عبد الواحد بن نجيح المعافري أبي عبد الله

الأعشى

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة222 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

محمد بن عيسى عبد الواحد بن نُجَيْح المعَافِرِيّ، المعروف: بالأعْشَى: من أهل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبَا عبد الله. رحل في العام الذي تُوفِّيَ فيه مالك بن أنس، وذلك سنة تسع وسبعين ومائة. فسمع: من سفيان بن عُيَيْنَة. وَوكيع بن الجَرَّاح الرَوّاسي، ويحيى بن سعيد القطان، وعثمان بن عيسى بن كِنانة وغيرهم من العراقيين والمدنيين، وكان الغالب عليه الحديث ورواية الآثار. وكان: يذهب في الأشْرِبَة مذهب أهل العراق إذ كان علمه عراقياً، وكان: رجلاً عاقلاً، سَرِيَّاً جواداً، وكانت فيه دعابة وأخباره في ذلك كثيرة مشهورة.

الترجمة

محمد بن عيسى عبد الواحد بن نُجَيْح المعَافِرِيّ، المعروف: بالأعْشَى: من أهل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبَا عبد الله.
رحل في العام الذي تُوفِّيَ فيه مالك بن أنس، وذلك سنة تسع وسبعين ومائة. فسمع: من سفيان بن عُيَيْنَة. وَوكيع بن الجَرَّاح الرَوّاسي، ويحيى بن سعيد القطان، وعثمان بن عيسى بن كِنانة وغيرهم من العراقيين والمدنيين، وكان الغالب عليه الحديث ورواية الآثار. وكان: يذهب في الأشْرِبَة مذهب أهل العراق إذ كان علمه عراقياً، وكان: رجلاً عاقلاً، سَرِيَّاً جواداً، وكانت فيه دعابة وأخباره في ذلك كثيرة مشهورة.
روى عنه محمد بن وَضَّاح، وأصبغ بن خليل، ومحمد بن عبد الواحد، وجماعة سواهم. قال أحمد: قال لنا أحمد بن خالد: قال لنا ابن وضَّاح: مات محمد بن عيسى الأعْشَى سنة إحدى وشرين ومائتين. وجدته في موضع آخر لأحمد بن خالد عن غير ابن وضَّاح سنة اثنتين وعشرين ومائتين. وهو: عام السَّيْل الكبير.

-تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي-