محمد بن محمد بن عبد السلام كنون

محمد بن محمد كنون

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1326 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالمغرب - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

محمد بن محمد كنّون وفي يوم الجمعة ثامن وعشري شعبان بعد صلاة العصر توفي محمد-فتحا-بن محمد -ضمّا-بن عبد السلام كنّون، من أولاد كنون المعروفين بفاس. الشيخ الحجة المشارك المطلع المدرس النفاعة شيخ جل أشياخنا يذكرونه ويلهجون بحفظه وتحقيقه، له تآليف، منها: تأليف في البسلمة سماه تزيين النحر؛ وتأليف في نجاة أبي طالب؛ وتأليف في الطريقة التجانية.

الترجمة

محمد بن محمد كنّون
وفي يوم الجمعة ثامن وعشري شعبان بعد صلاة العصر توفي محمد-فتحا-بن محمد -ضمّا-بن عبد السلام كنّون، من أولاد كنون المعروفين بفاس. الشيخ الحجة المشارك المطلع المدرس النفاعة شيخ جل أشياخنا يذكرونه ويلهجون بحفظه وتحقيقه، له تآليف، منها: تأليف في البسلمة سماه تزيين النحر؛ وتأليف في نجاة أبي طالب؛ وتأليف في الطريقة التجانية.
دفن بضريح الشيخ أبي غالب داخل قبته بحومة صاريوة بعد صلاة المغرب عليه بزاوية الشيخ أحمد التجاني، ورثاه عدد من تلامذته.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

محمد (فتحا، أي بفتح الميم الأولى) بن محمد (ضما، أي بضمها) ابن عبد السَّلام بن أحمد بن عبد الله جنون، أبو عبد الله:
فقيه مالكي متصوف. من أهل فاس. يقال له (جنّون الصغير) صنف كتبا، منها (نجاة أبي طالب) و (النطق المفهوم في حل مشكلة الدر المنظوم - خ) في الرباط (644 ك) و (تجريد التحرير في البسملة - ط) و (حل الأقفال لقراء جوهرة الكمال - ط) و (شرح قصيدة البردة - ط) و (حاشية على شرح محمد بن عبد القادر الفاسي في المصطلح - ط) و (العقد الفريد في بيان خروج العوام عن ربقة التقليد - ط) رسالة. وتآليف في الطريقة التجانية، وغير ذلك .

-الاعلام للزركلي-