أبي عبد الله سراج الدين الحسين بن يوسف بن محمد الدجيلي

تاريخ الولادة664 هـ
تاريخ الوفاة732 هـ
العمر68 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • دمشق - سوريا

نبذة

الْحسن بن يُوسُف بن مُحَمَّد بن أبي السّري الدجيلي الْبَغْدَادِيّ الْحَنْبَلِيّ سراج الدّين أَبُو عبد الله ولد سنة 664 وَحفظ الْقُرْآن فِي صباه وَيُقَال أَنه حفظ الْبَقَرَة فِي يَوْمَيْنِ وَسمع من إِسْمَاعِيل ابْن الطبال ومسند الدّين الْحَرَّانِي وَابْن الدواليبي وَغَيرهم وَسمع بِدِمَشْق من الْمزي وَغَيره وَأَجَازَ لَهُ الْكَمَال الْبَزَّاز وَعبد الحميد بن الزّجاج وَجَمَاعَة

الترجمة

الْحسن بن يُوسُف بن مُحَمَّد بن أبي السّري الدجيلي الْبَغْدَادِيّ الْحَنْبَلِيّ سراج الدّين أَبُو عبد الله ولد سنة 664 وَحفظ الْقُرْآن فِي صباه وَيُقَال أَنه حفظ الْبَقَرَة فِي يَوْمَيْنِ وَسمع من إِسْمَاعِيل ابْن الطبال ومسند الدّين الْحَرَّانِي وَابْن الدواليبي وَغَيرهم وَسمع بِدِمَشْق من الْمزي وَغَيره وَأَجَازَ لَهُ الْكَمَال الْبَزَّاز وَعبد الحميد بن الزّجاج وَجَمَاعَة وَحفظ كتبا مِنْهَا الْمقنع والشاطبية والألفية والمقامات والدريدية وعروض ابْن الْحَاجِب وعني بالأصلين والعربية وَالْأَدب وتفقه عَليّ الزريراتي وَكَانَ يسْلك طَرِيق الزّهْد وَالْعِبَادَة ثمَّ فتح عَلَيْهِ وتمول وَهُوَ مَعَ ذَلِك يداوم الأوراد وَله كتاب الْوَجِيز فِي الْفِقْه وَأثْنى عَلَيْهِ شَيْخه الزريراتي وتنبيه الغافلين ونزهة الناظرين وقصيدة فِي الْفَرَائِض وَكَانَ خيرا فَاضلا دمث الْأَخْلَاق كثير الذّكر حسن الشكل اشْتغل عَلَيْهِ جمَاعَة مِنْهُم جمال الدّين يُوسُف السرمري والشرف قَاضِي حرف وَحدث وَمَات فِي ربيع الأول سنة 732 ذكره ابْن رَجَب فِي الطَّبَقَات

-الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني-

 

 

الْحُسَيْن بن يُوسُف بن مُحَمَّد بن السرى الدجيلى ثمَّ البغدادى الشَّيْخ الإِمَام الْفَقِيه المتفنن أبي عبد الله سراج الدّين
حفظ الْقرَان فى صباه وَيُقَال إِنَّه تلقن سُورَة الْبَقَرَة فِي يَوْمَيْنِ والحواميم فى سَبْعَة أَيَّام وَسمع الحَدِيث بِبَغْدَاد من جمَاعَة مِنْهُم إِسْمَاعِيل بن الطبال وَابْن الدواليبى وبدمشق من أَبى الْفَتْح البعلى والحافظ المزى وَحفظ كتبا فى عُلُوم شَتَّى وعنى باللغة والعربية وعلوم الْأَدَب وتفقه على أَبى الْفَتْح الزريرانى
وَكَانَ فى ابْتِدَاء أمره متقشفا زاهدا ورعا
صنف كتاب الْوَجِيز فى الْفِقْه وَعرضه على شَيْخه الزريرانى فأعجبه وكتابا فى أصُول الدّين ونزهة الناظرين وتنبيه الغافلين وَله قصيدة لامية فى الْفَرَائِض اشْتغل عَلَيْهِ جمَاعَة وانتفعوا بِهِ مِنْهُم يُوسُف بن مُحَمَّد السرمرى وَحدث
توفى لَيْلَة السبت سادس ربيع الأول سنة اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ وَسَبْعمائة

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.

 

 

(664 - 732 هـ = 1266 - 1331 م) الحسين بن يوسف بن محمد بن أبي السريّ الدجيليّ البغداديّ الحنبلي: فقيه، له (الوجيز) في الفقه، و (الكافية - خ) منظومة في الفرائض في بضع أوراق.

-الاعلام للزركلي-