إبراهيم بن أحمد بن محمد الأنصاري الميمذي الجزري أبي إسحاق

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 200 و 300 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • أفريقيا - أفريقيا
  • أردبيل - إيران
  • الأهواز - إيران
  • البصرة - العراق
  • الموصل - العراق
  • بغداد - العراق
  • دمشق - سوريا
  • الرملة - فلسطين

نبذة

القَاضِي المُحَدِّثُ الرحَّال, أَبُو إِسْحَاقَ, إِبْرَاهِيْمُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ الأَنْصَارِيُّ المِيْمَذِيُّ. سَمِعَ مُحَمَّدَ بنَ حَيّان المَازِنِيَّ، وَأَبَا خَلِيْفَةَ الجُمَحِيَّ بِالبَصْرَةِ, وَعَبْدَانَ بِالأَهْوَازِ، وَأَبَا يَعْلَى بِالمَوْصِلِ, وَأَحْمَدَ بنَ الحَسَنِ الصُّوْفِيَّ بِبَغْدَادَ وَبإِفْرِيْقِيَّةَ، وَأَردبيلَ وَدِمَشْقَ وَالرَّمْلَةِ

الترجمة

الميمذي :
القَاضِي المُحَدِّثُ الرحَّال, أَبُو إِسْحَاقَ, إِبْرَاهِيْمُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ الأَنْصَارِيُّ المِيْمَذِيُّ.
سَمِعَ مُحَمَّدَ بنَ حَيّان المَازِنِيَّ، وَأَبَا خَلِيْفَةَ الجُمَحِيَّ بِالبَصْرَةِ, وَعَبْدَانَ بِالأَهْوَازِ، وَأَبَا يَعْلَى بِالمَوْصِلِ, وَأَحْمَدَ بنَ الحَسَنِ الصُّوْفِيَّ بِبَغْدَادَ وَبإِفْرِيْقِيَّةَ، وَأَردبيلَ وَدِمَشْقَ وَالرَّمْلَةِ.
حدَّث عَنْهُ: هِبَةُ اللهِ بنُ سُلَيْمَانَ الآمديُّ شَيْخٌ لِنصرٍ المَقْدِسِيِّ، وَالواعظُ يَحْيَى بنُ عمَّار, وَغيرُهُمَا.
وَكَانَ وَاسِعَ الرِّحلَةِ, إلَّا أَنَّ الخَطِيْبَ قَالَ: كَانَ غَيْرَ ثِقَةٍ.
قُلْتُ: حدَّث فِي سَنَةِ إِحْدَى وَسَبْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ, عَنْ عُمَرَ بنِ جَعْفَرٍ الكُوْفِيِّ, لقيَهُ سَنَةَ سِتٍّ وَتِسْعِيْنَ ومائتين.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

إبراهيم بن أحمد بن محمد الأنصاري الخزرجي الجزري يكنى أبا إسحاق هو الشيخ الفقيه الإمام العالم المتفنن في أنواع المعارف شيخ الشيوخ وبقية أهل الرسوخ ذو التصانيف الكثيرة والمعارف الغزيرة.
أخذ عن علماء أفريقية ونجبائها علوم العربية والبيان وأصول الدين وأصول الفقه والمنطق والجدل وغير ذلك وكان يضرب في كثير من العلوم بنصيب وافر وله في ذلك تصانيف وتعاليق غير أنه لم يخرجها من مسوداتها ولرداءة خطه ودقته لم يخرجها غيره منها: كيفية السباحة في بحري البلاغة والفصاحة ورفع المظالم عن كتاب المعالم وكتاب إيضاح غوامض الإيضاح وكتاب المنهج المغرب في الرد على المغرب وكتاب تقصي الواجب في الرد على بن الحاجب وكتاب تحرير القواعد الكلامية في تقرير العقائد الإسلامية ومنتهى الغايات في شرح الآيات والإغراب في ضبط عوامل الإعراب وإنجاز البرهان في بيان إعجاز القرآن وتحرير الدلالات في إثبات النبوات وترغيب العباد في الحض على الجهاد والقوانين الجلية في الاصطلاحات الجدلية والتنبيه على ما زخرف من التمويه في علم البيان المطلع على إعجاز القرآن. وله حظ من النظم.
أخذ عن الأستاذ أبي عبد الله الرندي وأبي عبد الله بن عوانة وأبي عبد الله بن علالة وأبي العباس: أحمد بن جزي وغيرهم. والجزري بالجيم والزاي المعجمة الساكنة والراء المهملة.
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري