يوسف بن خالد بن عمر السمتي أبي خالد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة189 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • البصرة - العراق

نبذة

يُوسُف بن خَالِد بن عمر أَبُو خَالِد السَّمْتِي أحد أَصْحَاب الإِمَام أبي حنيفَة قَالَ الصَّيْمَرِيّ كَانَ قديم الصُّحْبَة لأبي حنيفَة كثير الْأَخْذ عَنهُ روى عَنهُ هِلَال بن يحيى قَالَ وَزعم لنا يُوسُف بن خَالِد أَن كتب أبي حنيفَة كَانَت تعرض على سُفْيَان الثَّوْريّ فَيَقُول هَذَا قولي.

الترجمة

يُوسُف بن خَالِد بن عمر أَبُو خَالِد السَّمْتِي أحد أَصْحَاب الإِمَام أبي حنيفَة قَالَ الصَّيْمَرِيّ كَانَ قديم الصُّحْبَة لأبي حنيفَة كثير الْأَخْذ عَنهُ روى عَنهُ هِلَال بن يحيى قَالَ وَزعم لنا يُوسُف بن خَالِد أَن كتب أبي حنيفَة كَانَت تعرض على سُفْيَان الثَّوْريّ فَيَقُول هَذَا قولي فَعرض عَلَيْهِ كتاب الرَّهْن وَفِيه الْمسَائِل الدقاق فَقَالَ هَذَا قولي وَلَو سُئِلَ عَن تَفْسِير مسئلة مِنْهَا ليشرحها مَا قدر على ذَلِك قَالَ الطَّحَاوِيّ سَمِعت الْمُزنِيّ يَقُول سَمِعت الشَّافِعِي رَضِي الله عَنهُ يَقُول كَانَ يُوسُف بن خَالِد رجلا من الْخِيَار قَالَ مُحَمَّد بن الْمثنى مَاتَ يُوسُف بن خَالِد سنة تسع وَثَمَانِينَ وَمِائَة فى رَجَب روى لَهُ ابْن ماجة روى عَنهُ ابْنه خَالِد وَتقدم قَالَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ كُنَّا عِنْد يُوسُف بن خَالِد فجَاء هِلَال بن يحيى فَدخل عَلَيْهِ فَسَأَلَهُ يُوسُف عَن عدَّة مسَائِل مِنْهَا مَا تَقول فى رجل قَالَ لأمرأته أَنْت طَالِق وَاحِدَة فى آخر يَوْم من أول الشَّهْر وَوَاحِدَة فى أول يَوْم من آخر الشَّهْر فَأجَاب هِلَال فَقَالَ الشَّهْر ثَلَاثُونَ يَوْمًا وَإِذا كَانَ يَوْم خَمْسَة عشر وَقع عَلَيْهَا وَاحِدَة وَهُوَ آخر يَوْم من أول الشَّهْر فَإِذا كَانَ يَوْم سِتَّة عشر يَقع عَلَيْهَا أُخْرَى وَهُوَ أول يَوْم من آخر الشَّهْر
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-

 

 

السَّمْتي
(000 - 190 هـ = 000 - 806 م)
يوسف بن خالد بن عمير السمتي، أبو خالد:
فقيه، يرمى بالزندقة. من أئمة " الجهمية " وهو أول من وضع كتابا في " الشروط " وهي كتابة الوثائق والسجلات، وأول من حمل رأي أبي حنيفة إلى البصرة. وكان من أهلها، من الموالي. وله كتاب في " التجهم " قيل: أنكر فيه الميزان والقيامة. وكان صاحب رأي وجدل. وهو عند كثير من أهل الحديث كذاب زنديق. عُرف بالسمتي، لهيئته .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

يوسف بن خالد السمتى عن الصيمرى أنه كان قديم الصحبة لأبي حنيفة كثير الأخذ عنه مات سنة تسع وثمانين ومائة في رجب.
(قال الجامع) هو عند المحدثين مجروح كما قال السمعانى السمتى بكسر السين وسكون الميم آخره تاء هذه النسبة إلى السمت والهيئة قال عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي قيل ليوسف بن خالد السمتي لحسن سمته وكان صاحب رأي والمشهور بالانتساب إليها أبو خالد يوسف بن خالد ابن عمر السمتى من أهل البصرة عن زياد بن سعد والأعمش مات سنة 189 وكان يضع الحديث على الشيوخ لا تحل الرواية عنه ولا الاحتجاج به وكان ابن معين يقول يوسف بن خالد يكذب وقال مرة هو كذاب خبيث وقال مرة كذاب زنديق لا يكتب حديثه وقال ابن أبى حاتم سألت أبى عن يوسف ابن خالد فقال أنكرت قول ابن معين فيه أنه زنديق حتى حمل إلى الكتاب صنعه فى التجهيم فرأيته ينكر الميزان يوم القيامة فعلمت أن يحيى بن معين لا يتكلم إلا عن بصيرة وابنه أبو الربيع خالد بن يوسف بن خالد السمتي قال أبو حاتم يعتد بحديثه من غير روايته عن أبيه مات سنة 249 انتهى ملخصًا.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.