أبي معن صاحب الإسكندرية

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الإسكندرية-مصر

نبذة

أبو معن، صاحب الإسكندرية. تابعي، أرسل حديثا، ذكره المستغفري في الصحابة، وتبعه أبو موسى من طريق سعيد بن العلاء، حدثني الحسين بن إدريس شيخ طالوت بن عباد، حدثنا العباس بن طلحة القرشي، حدثنا أبو معن صاحب الإسكندرية، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم «أعمال البرّ كلّها مع الجهاد في سبيل اللَّه كبصقة في بحر جرّار» .


الترجمة

أبي معن
أبو معن، آخر قال أبو موسى: أورده جعفر، يعني المستغفري، وقال: مع براءتي من عهدة إسناده: روى، بإسناده عن طالوت بن عباد، عن العباس بن طلحة، عن أبي معن صاحب الإسكندرية، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " كل نعيم مسئول عنه إلا نعيم في سبيل الله عَزَّ وَجَلَّ ".
وبهذا الإسناد، قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أعمال البر كلها مع الجهاد في سبيل الله عَزَّ وَجَلَّ كبصقة في بحر جرار ".
أخرجه أبو موسى.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

أبو معن، صاحب الإسكندرية.
تابعي، أرسل حديثا، ذكره المستغفري في الصحابة، وتبعه أبو موسى من طريق سعيد بن العلاء، حدثني الحسين بن إدريس شيخ طالوت بن عباد، حدثنا العباس بن طلحة القرشي، حدثنا أبو معن صاحب الإسكندرية، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم «أعمال البرّ كلّها مع الجهاد في سبيل اللَّه كبصقة في بحر جرّار» .
وبهذا الإسناد: كل نعيم مسئول عنه، إلا النعيم في سبيل اللَّه.
قال المستغفريّ: مع براءتي إلى اللَّه من عهدة إسناده، وهذا الرجل اسمه عبد الواحد ابن أبي موسى. ذكره ابن يونس في تاريخ مصر، وقال: إنه أدرك عمر بن عبد العزيز. روى عنه الليث بن سعد، وغيره، وذكر أبو أحمد الحاكم في الكنى أنه روى عن عبد اللَّه بن عمر.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.


  • راوي للحديث
  • مختلف في صحبته
  • والي

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2021