أبي ليلى الأشعري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف

نبذة

أَبُو ليلى الأشعري، له صحبة. من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم تمسكوا بطاعة أئمتكم. مدار حديثه هَذَا عَلَى مُحَمَّد بْن سَعِيد المصلوب، وَهُوَ متروك، عَنْ سُلَيْمَان بْن حبيب، عَنْ عامر،؟ عنه، ولا يصح.

الترجمة

أَبُو ليلى الأشعري،
له صحبة. من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم تمسكوا بطاعة أئمتكم. مدار حديثه هَذَا عَلَى مُحَمَّد بْن سَعِيد المصلوب، وَهُوَ متروك، عَنْ سُلَيْمَان بْن حبيب، عَنْ عامر،؟ عنه، ولا يصح.

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

 

أبو ليلى الأشعري
أبو ليلى الأشعري له صحبة.
روى له أبو عمر العبسي، عن سليمان بن حبيب المحاربي، عن عامر بن لدين الأشعري، عن أبي ليلى الأشعري صاحب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: " تمسكوا بطاعة أئمتكم ولا تخالفوهم، فإن طاعتهم طاعة الله، ومعصيتهم معصية الله عَزَّ وَجَلَّ ".
ورواه مروان بن معاوية، عن محمد بن أبي قيس، عن سليمان.
ومحمد بن أبي قيس هو: محمد بن سعيد المصلوب الشامي، وهو أبو عمر العبسي، وكثيرا ما يدلس به أهل الحديث ليخفى أمره، وهو ضعيف متروك الحديث، ومدار الحديث عليه.
أخرجه الثلاثة.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

أبو ليلى الأشعري
. ذكره الطّبرانيّ في الصحابة،
وأخرج من طريق أبي عمر القيسي، عن سليمان بن حبيب، عن عامر بن لدين الأشعري، عن أبي ليلى الأشعري، قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم: «تمسّكوا بطاعة أئمّتكم، لا تخالفوهم، فإنّ طاعتهم طاعة اللَّه، وإنّ معصيتهم معصية اللَّه ... » الحديث. وفيه: «من ولي من أموركم شيئا فعمل بغير طاعة اللَّه فعليه لعنة اللَّه» « أخرجه الدولابي في الكنى 1/ 51، وذكره الهيثمي في المجمع 5/ 220، والسيوطي في الدر 4/ 135 وابن عساكر كما في التهذيب 7/ 197» .
قال أبو نعيم: أظن أبا عمر القيسي محمد بن سعيد المصلوب.
قلت: ويؤيده أن أبا أحمد الحاكم أخرج هذا الحديث من طريق محمد بن أبي قيس، عن سليمان بن حبيب، وكذا أخرجه البغوي، ومحمد بن أبي قيس هو محمد بن سعيد المصلوب، وهو متروك. ووقع في رواية أبي أحمد: حدثنا أبو ليلى الأشعري صاحب رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلّم.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.