عامر بن لدين الأشعري

تاريخ الوفاة91 هـ
أماكن الإقامة
  • الأردن - الأردن
  • بلاد الشام - بلاد الشام

نبذة

عَامِرُ بْنُ لُدَيْنٍ، أَبُو سَهْلٍ الأَشْعَرِيُّ، وَقِيلَ: أَبُو عَمْرٍو، وَقِيلَ: أَبُو بِشْرٍ، شَامِيٌّ مِنْ أَهْلِ الأُرْدُنِّ. وُلِّيَ الْقَضَاءُ لِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ، وَحَدَّثَ عَنْ: بِلالٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَأَبِي لَيْلَى الأَشْعَرِيِّ. وَعَنْهُ: سُلَيْمَانُ بْنُ حَبِيبٍ، وَعُرْوَةُ بْنُ رُوَيْمٍ، وَالْحَارِثُ بْنُ مُعَاوِيَةَ. تَابِعِيٌّ ثِقَةٌ. لَمْ يُخَرِّجُوا لَهُ شَيْئًا.

الترجمة

عَامِرُ بْنُ لُدَيْنٍ، أَبُو سَهْلٍ الأَشْعَرِيُّ، وَقِيلَ: أَبُو عَمْرٍو، وَقِيلَ: أَبُو بِشْرٍ، [الوفاة: 91 - 100 ه]
شَامِيٌّ مِنْ أَهْلِ الأُرْدُنِّ.
وُلِّيَ الْقَضَاءُ لِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ،
وَحَدَّثَ عَنْ: بِلالٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَأَبِي لَيْلَى الأَشْعَرِيِّ.
وَعَنْهُ: سُلَيْمَانُ بْنُ حَبِيبٍ، وَعُرْوَةُ بْنُ رُوَيْمٍ، وَالْحَارِثُ بْنُ مُعَاوِيَةَ.
قَالَ الْعِجْلِيُّ: تَابِعِيٌّ ثِقَةٌ.
لَمْ يُخَرِّجُوا لَهُ شَيْئًا.

تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام - لشمس الدين أبو عبد الله بن قَايْماز الذهبي.

 

 

 عامر بن لدين
عامر بْن لدين الأشعري.
أورده ابن شاهين في الصحابة.
وروى بِإِسْنَادِهِ عن أسد بْن موسى، عن معاوية بْن صالح، عن أَبِي بشر، مؤذن دمشق، عن عامر بْن لدين الأشعري، قال: سمعت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " إن الجمعة يَوْم عيدكم، فلا تجعلوا يَوْم عيدكم يَوْم صيامكم، إلا أن تصوموا يومًا قبله أو بعده ".
ورواه عَبْد اللَّهِ بْن صالح، عن معاوية، فقال: عامر، عن أَبِي هريرة.
أخرجه أَبُو موسى، وَأَبُو نعيم، وقال أَبُو نعيم: عامر بْن لدين الأشعري، مختلف في صحبته، وهو معدود في أهل الشام.

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

عامر بن لدين:  بالدال مصغّرا، الأشعري، أبو سهل. ويقال أبو بشر.
ويقال اسمه عمرو.
وذكره ابن شاهين في «الصحابة» وقال أبو نعيم: مختلف في صحبته، وهو معدود في تابعي أهل الشام، ذكره بعض المتأخرين.
قلت: ولم أره في كتاب ابن مندة فكأنه عنى ببعض المتأخرين غيره.
ذكره أبو موسى في «الذيل» ، قال أسد بن موسى عن معاوية بن صالح، عن أبي  بشر مؤذن مسجد دمشق، عن عامر بن لدين الأشعري: سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم يقول: «إنّ الجمعة يوم عيدكم، فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم ... » الحديث.
هكذا أورده ابن شاهين من طريقه ومن تبعه، وهو خطأ نشأ عن سقط، وإنما رواه معاوية بن صالح بهذا السند عن عامر، عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، قال: سمعت. هكذا أخرجه ابن خزيمة في صحيحه من طريق عبد الرحمن بن مهدي، ومن طريق زيد بن الحبّاب، وهكذا رويناه في نسخة حرملة، وفي زيادات للنيسابوري، من طريق يونس بن عبد الأعلى، كلاهما عن ابن وهب، ثلاثتهم عن معاوية بن صالح به.
ورواه عبد اللَّه بن صالح كاتب اللّيث، عن معاوية بن صالح، عن أبي بشر، عن عامر بن لدين- أنه سأل أبا هريرة عن صيام يوم الجمعة، فقال: على الخبير سقطت، سمعت رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم ... فذكره.
وقال البخاريّ في «التاريخ» : عامر بن لدين سمع أبا هريرة، وروى معاوية بن صالح عن أبي بشر عنه، وكذا قال ابن أبي حاتم عن أبيه، وقال ابن سميع: عامر بن لدين الأشعري قاض لعبد الملك سمع أبا هريرة.
وقال العجليّ: شامي تابعي، ثقة. وقال ابن عساكر: ولى القضاء لعبد الملك، وحدّث عن بلال، وأبي هريرة، وأبي ليلى الأشعري.
روى عنه أبو بشر المؤذن، وعروة بن رويم، والحارث بن معاوية.
قلت: وروايته عن أبي ليلى ستأتي في ترجمته، وحديثه عن بلال ذكره الدّولابي في الكنى. وقال غيره: إنه أرسل عن بلال  .
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.