سعيد بن خمير بن عبد الرحمن القرطبي أبي عثمان

تاريخ الولادة230 هـ
تاريخ الوفاة301 هـ
العمر71 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس
  • القاهرة - مصر

نبذة

سَعِيد بن خَمير بن عَبْد الرَّحمن: من أهْل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبا عُثمان هكذا نَسَبَه أحمد. وفي كتابِ مُحَمَّد بن أحمد: سَعِيد بن خُمَير بن مروان بن سالِم من الموَالي. سَمِع: من أبي زَيد عَبْد الرَّحمن بن إبراهيم، وعَبْدالله بن خالِد، ويحيى بن إبراهيم بن مُزَيْن. ورَحَل إلى المشرق فسَمِع من يُونُس بن عَبْد الأعلى.

الترجمة

سَعِيد بن خَمير بن عَبْد الرَّحمن: من أهْل قُرْطُبَة؛ يُكَنَّى: أبا عُثمان هكذا نَسَبَه أحمد.
وفي كتابِ مُحَمَّد بن أحمد: سَعِيد بن خُمَير بن مروان بن سالِم من الموَالي.
سَمِع: من أبي زَيد عَبْد الرَّحمن بن إبراهيم، وعَبْدالله بن خالِد، ويحيى بن إبراهيم بن مُزَيْن. ورَحَل إلى المشرق فسَمِع من يُونُس بن عَبْد الأعلى، وأحْمد بن عَبْدالله بن صالِح، ومُحَمَّدبن عبد الحَكم، وأبي عَبْدالله بن أخي آبن وَهب، ونَصر آبن ورزوق، وإبراهيم بن مرزوق وغَيرهم جماعة.
وكان: يَسْكن بِبلاَط مِغيث، فنقلهُ عَبْدالله الأمير إلى المدينة بِقُربِ المسْجِد الجامع، فكانَ يجلس فيهِ ويُتحلَّق إليهِ، ويُفْتِي ويَعْقُد الوَثائق؛ وسُمِعَ منه.
وكانَ: فقيهاً عَالِماً، فَاضِلاً. رَوىَ عن عُثمان بن عَبْد الرَّحمن، وآبن أيمن، وأحمد آبن عُبادَة وغَيرهم من الشّيوخ ومَنْ دُونَهم في السّن كثير. تُوفِّي: رحمه الله في صفر سنة واد وثلاث مائة. ذكرهُ أحْمد، ويذكر أنَّ مَوْلده سنَة ثَلاثين ومائتين. 
-تاريخ علماء الاندلس لابن الفرضي-