إسحاق بن نجيح الملطي أبي صالح الأزدي

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين عام 110 و عام 210 هـ
أماكن الإقامة
  • ملطية-تركيا

نبذة

إسحاق بن نجيح الملطي: أبو صالح وقيل أبو يزيد الأزدي، حدث عن عطاء الخراساني، وابن جريج، وزنكل بن علي العقيلى الرقي، واسماعيل الكندي، ويحيى بن أبي كثير، وعباد بن راشد، وهشام بن حسان، وأبي المنيب العتكي، وعبد العزيز بن أبي روّاد، وعبد السلام بن سلمة الفلسطيني.


الترجمة

إسحاق بن نجيح الملطي:
أبو صالح وقيل أبو يزيد الأزدي، حدث عن عطاء الخراساني، وابن جريج، وزنكل بن علي العقيلى الرقي، واسماعيل الكندي، ويحيى بن أبي كثير، وعباد بن راشد، وهشام بن حسان، وأبي المنيب العتكي، وعبد العزيز بن أبي روّاد، وعبد السلام بن سلمة الفلسطيني.
روى عنه الحسن بن عرفة، وعلي بن حجر، وأحمد بن محمد بن سعيد ابن جبلة، ومخلد بن مالك، وحماد بن عمرو النصيبي، وعبد الصمد بن الفضل، وعبد الرحيم بن حبيب البغدادي وأبو صالح صبيح بن بديع الخراساني، ومحمد بن حرب النشائي، ويوسف بن يعقوب الثقفي وعلي بن هاشم ابن مرزوق، وعيسى بن أبي فاطمة، وسهل بن شقير، ومحمد بن بشر البغدادي، ودهثم بن جناح الملطي، ويزيد بن مروان الخلال، وإبراهيم بن راشد الأدمي، وسويد بن سعيد، وأحمد بن بشار الصيرفي، والحسين بن أبي زيد الدباغ، ومحمد ابن منصور الطوسي، ومحمد بن الحسين الحضرمي، وكان يتهم بوضع الحديث، وأظن تمام بن نجيح الملطي أخاه، وكان يتهم أيضا بوضع الحديث.
أخبرنا حسن بن يوسف الأوقي بالبيت المقدس، وأبو القاسم هبة الله بن محمد بن الحسين بالمسجد الحرام بالحجر، وأبو الخطاب عمر بن إيلملك بن الأرغانسي بالبيت المقدس، وأبو عبد الله محمد بن داود بن عثمان الدربندي الصوفي بحبرى بمسجد الخليل عليه السلام، وأبو القاسم عبد الله بن الحسين بن رواحة الحموي بها، والخطيب علي بن عبد الرحمن بن مساور بحلب وبمنبج قالوا كلهم: أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد السلفي الأصبهاني قال: أخبرنا أبو المظفر سعد بن الحسين بن الحسن الجصاص المفيد بأصبهان قال: أخبرنا أبو سهل حمد بن أحمد بن عمر الصيرفي قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب قال: حدثنا محمد بن عمر بن حفص قال: حدثنا أبو عبد الله الهيثم ابن محمد الأصبهاني قال: حدثنا سهل بن شقير قال: أخبرنا أبو صالح إسحاق بن نجيح قال: حدثنا عطاء عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من روى عني أربعين حديثا جاء في زمرة العلماء يوم القيامة»  .
ورواه إسحاق بن نجيح أيضا عن ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح عن عبد الله بن عباس، أخبرنا به الشيخان أبو الفهم يحيى بن إبراهيم بن علي بن جعفر الزهري بنابلس، وأبو الفضل محمد بن هبة الله بن أحمد بن قرناص الحموي بحلب قالا: أخبرنا أبو المحاسن عبد العزيز بن عبد الواحد بن عبد الماجد بن عبد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن هوازن القشيري قال: أخبرنا أبو الأسعد هبة الرحمن ابن عبد الواحد بن عبد الكريم قال: أخبرنا جدي أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن قال: أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الكزبري قال: حدثنا أبو بكر محمد ابن عبد الله بن قريش قال: حدثنا الحسن بن سفيان، ح.

وأخبرنا به عاليا أبو الفتوح محمد بن محمد بن محمد بن عمروك البكري بدمشق قال: أخبرنا أبو الأسعد هبة الرحمن بن عبد الواحد بن عبد الكريم القشيري قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن محمد الأصبهاني الحافظ قال: أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن رجاء السرخسي بها قال: حدثنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم التاجر- واللفظ له- قالا: حدثنا على بن حجر قال: حدثنا إسحاق بن نجيح عن ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنّة كنت له شفيعا يوم القيامة» .
ورواه مخلد بن مالك بن إسحاق بن نجيح عن عطاء عن ابن عباس وقال: «كنت له شفيعا من النار» ، أخبرنا به أبو محمد عبد الرحمن بن عبد الله ابن علوان- قراءة عليه وأنا أسمع- قال: أخبرنا الحافظ أبو محمد عبد الله ابن محمد الأشيري قال: أنبأني القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض قال: حدثنا الفقيه أبو إسحاق إبراهيم بن جعفر الغلابي قال: حدثنا القاضي أبو الأصبغ بن سهيل قال: حدثنا أبو القاسم الطرابلسي قال: حدثنا أبو الحسن أحمد ابن إبراهيم بن فراس قال: حدثنا أبو عبد الله إبراهيم بن رحمون قال: حدثنا..
قال: حدثنا مخلد بن مالك قال: حدثنا إسحاق بن نجيح عن عطاء عن ابن عباس قال: قال النبي عليه السلام: «من حفظ على أمتي في السنّة أربعين حديثا كنت له شفيعا من النار» .
قال الحافظ أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي في كتاب الكذبة والمجروحين: في قوله: «من حفظ على أمتي أربعين حديثا» فيه إسحاق بن نجيح الملطي وهو دجال، وقال في قوله: «أتربو الكتاب وسحوه من أسفله» رواه إسحاق بن نجيح الملطي وهو كذاب دجال  .
أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن عبد الله بن علوان الأسدي الحافظ، المعروف بابن الأستاذ الحلبي- قال: أخبرنا أبو الفتح عمر بن علي بن محمد بن حمويّة بحلب قال: أخبرنا عبد الوهاب بن إسماعيل بن عمر الصيرفي قال: أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي بن عبد الله بن خلف قال: أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن قريش الزبونجي قال: أخبرنا علي بن سعيد العسكري قال: حدثنا الحسن بن عرفة قال: حدثنا إسحاق بن نجيح الملطي عن عطاء الخراساني عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له:
«يا أبا هريرة ائت أهل الصفة أضياف الاسلام الذين لا يأوون إلى أهل ولا مال» وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه صدقة وجه بها إليهم  .
أنبأنا أبو اليمن زيد بن الحسن قال: أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب قال: أنبأني أحمد بن محمد بن عبد الله الكاتب قال: أخبرنا أبو مسلم بن مهران قال: قرأت على محمد بن طلّاب بن علي فأقرّ به قال: قال أبو علي صالح بن محمد: إسحاق بن نجيح عن ابن جريج حديثه «من حفظ على أمتي أربعين حديثا» قال أبو علي: حديث باطل، وإسحاق بن نجيح ترك حديثه.
قلت لمحمد بن منصور الطوسي: لم ترك حديث إسحاق بن نجيح الملطي؟
فقال: حدثنا إسحاق بن نجيح عن هشام بن حسان عن الحسن قال: «يغفر للزاني قبل يغفر للقوّاد» فأنكروا هذا عليه، ثم حدث بعد بأحاديث مناكير عن عطاء الخراساني وغيره  .
قلت: والعجب أن هذا الحديث وهو «من حفظ على أمتي أربعين حديثا» مع ضعفه وكونه من حديث إسحاق بن نجيح الملطي وهو معروف بالكذب ووضع الحديث خرّجه جماعة من أئمة الحديث الذين خرجوا الأربعينيات، فرواه الحافظ أبو طاهر السّلفي مع جلالة قدره وحفظه في صدر كتابه المعروف بالأربعين البلدانيه، وأبو القاسم القشيري في الأربعين حديثا من تخريجه، وحفيده أبو الأسعد القشيري في الأربعين التي خرجها، وتبعهم على ذلك غيرهم، وجعلوا هذا الحديث من رواية إسحاق بن نجيح حجتهم في جمع الأربعين حديثا مع أنه لا يصح الاحتجاج بحديث إسحاق وهو متروك الحديث بالاتفاق.
أنبأنا أبو القاسم بن رواحة قال: أخبرنا أبو طاهر السلفي- إجازة إن لم يكن سماعا- قال: أنبأنا الشيخ الأمين أبو محمد هبة الله بن محمد بن الأكفاني عن أبي الحسن بن علي بن الحسين بن أحمد التغلبي قال: أخبرنا أبو القاسم تمام بن محمد بن عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو الحسين علي بن الحسين بن علان الحراني الحافظ قال: إسحاق بن نجيح الملطي متروك الحديث، يكنى أبو زيد وقيل أبو صالح، قرأته بخط أبي طاهر السلفي.
أنبأنا أبو اليمن قال: أخبرنا القزاز قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب قال: أخبرنا محمد بن علي المقرئ قال: أخبرنا أبو مسلم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مهران قال: أخبرنا عبد المؤمن بن خلف النسفي قال: حدثنا صالح بن محمد، أبو علي البغدادي قال: حدثنا سويد بن سعيد قال: حدثنا إسحاق بن نجيح الملطي قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من قال في ديننا برأيه فاقتلوه» ، قال أبو علي: إسحاق بن نجيح كان يضع الحديث، وقرأ علي أبو علي هذا الحديث وأمرّ القلم عليه وقال: ما يصنع هو باطل.
أنبأنا أبو حفص عمر بن علي بن قشام الحلبي عن الحافظ أبي العلاء الحسن ابن أحمد قال: أخبرنا أبو جعفر الهمذاني قال: أخبرنا أبو علي الصفار قال: أخبرنا أبو بكر بن فنجويه قال: أخبرنا الحاكم أبو أحمد قال: أبو صالح إسحاق بن نجيح الملطي عن أبي أيوب عطاء بن عبد الله الخراساني، منكر الحديث.
روى عنه أبو الحسن علي بن محمد بن إياس السعدي، سمعت محمد بن يعقوب يقول: سمعت العباس قال: سمعت يحيى، وذكر إسحاق بن نجيح الملطي فضعفه، قال: لا رحمه الله، كناه مسلم.
أخبرنا أبو اليمن الكندي- إذنا- قال: أخبرنا أبو منصور القزاز قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب قال: وأخبرنا عبيد الله بن عمر قال: حدثنا أبي قال: حدثنا محمد بن مخلد، ح.
وأنبأنا أبو الفرج محمد بن علي بن حمزة بن فارس المعروف بابن القبّيطى في كتابه قال: أخبرنا أبو القاسم الاسماعيلي قال: أخبرنا أبو القاسم السهمي قال: أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن عدي قال: حدثنا محمد بن حماد قال: حدثنا العباس ابن محمد قال: سمعت يحيى بن معين وذكر إسحاق بن نجيح الملطي فضعفه، وقال: لا رحمه الله  .
أنبأنا أبو اليمن الكندي قال: أخبرنا أبو منصور القزاز قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب قال: أخبرنا البرقاني قال: حدثني محمد بن العباس قال: حدثنا أحمد ابن محمد بن مسعدة الفزاري قال: حدثنا جعفر بن درستويه قال: حدثنا أحمد ابن محمد بن القاسم بن محرز قال سمعت يحيى بن معين يقول: إسحاق بن نجيح الملطي كذاب، عدو الله، رجل سوء خبيث.
وقال الخطيب: أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق قال: أخبرنا هبة الله بن محمد ابن حبش الفراء قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال: سمعت يحيى بن معين يقول: كان ببغداد قوم يضعون الحديث معهم إسحاق بن نجيح الملطي  .
أخبرنا أبو الفرج محمد بن علي بن حمزة في كتابه قال: أخبرنا أبو الحسن بن الابنوسي قال: أخبرنا أبو القاسم الاسماعيلي قال: أخبرنا أبو القاسم السهمي قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال: إسحاق بن نجيح، أبو صالح الملطي، ويقال إن كنيته أبو زيد. 
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان قال: حدثنا أحمد بن سعيد بن أبي مريم قال: سمعت يحيى بن معين يقول: من المعروفين بالكذب ووضع الحديث إسحاق بن نجيح الملطي.

قال ابن عدي: وإسحاق بن نجيح بينّ الأمر في الضعفاء، وهو ممن يضع الحديث  .
قال ابن عدي: حدثنا محمد بن أحمد بن حماد قال: حدثني عبد الله بن أحمد قال: سمعت أبي يقول: إسحاق بن نجيح الملطي أكذب الناس، يحدث عن البتي عن ابن سيرين برأي أبي حنيفة.
أنبأنا أبو اليمن قال أخبرنا القزاز قال: أخبرنا الخطيب قال: أخبرنا أحمد بن أبي جعفر قال: أخبرنا يوسف بن أحمد الصيدلاني قال: حدثنا محمد بن عمرو العقيلي قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، ح.
قال الخطيب: وأخبرنا عبيد الله بن عمر الواعظ قال: حدثنا أبي قال: حدثنا عبد الله بن سليمان قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سمعت أبي يقول: إسحاق بن نجيح الملطي هو من أكذب الناس، زاد العقيلي يحدث عن البتي وعن ابن سيرين برأي أبي حنيفة.
قال الخطيب: أخبرني عبد الله بن يحيى السكري قال: أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعي قال: حدثنا جعفر بن محمد بن الأزهر قال: حدثنا ابن الغلابي قال: قال أبو زكريا: إسحاق بن نجيح الملطي كذاب.
وقال الخطيب: أخبرنا البرقاني قال: أخبرنا القاضي أبو الحسن علي بن محمد بن جعفر المالكي قال: حدثنا أبو حازم عبد المؤمن بن المتوكل بن مشكان ببيروت قال: أخبرنا أبو الجهم أحمد بن الحسين بن طلاب، ح.
قال الخطيب: وأخبرنا عبد العزيز بن أحمد بن علي الكتاني بدمشق قال: حدثنا عبد الوهاب بن جعفر الميداني قال: حدثنا عبد الجبار بن عبد الصمد السلمي قال: حدثنا القاسم بن عيسى العطار قالا: حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال: إسحاق بن نجيح الملطي غير ثقة، ولا من أوعية الأمانة  .

أنبأنا ابن القبّيطي قال: أخبرنا ابن الآبنوسي قال: أخبرنا الاسماعيلي قال: أخبرنا السهمي قال: أخبرنا أبو أحمد بن عدي قال: سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: إسحاق بن نجيح الملطي غير ثقة ولا من أوعية الأمانة.
وقال ابن عدي: سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: إسحاق بن نجيح منكر الحديث وهو أزدي.
وقال أبو أحمد: حدثنا الجنيدي قال: حدثنا البخاري قال: قال علي بن نصر: إسحاق بن نجيح الملطي منكر الحديث  .
قال ابن عدي: وقال النسائي: إسحاق بن نجيح الملطي متروك الحديث.
أخبرنا أبو محمد عبد الوهاب بن ظافر الاسكندراني بمنظرة سيف الإسلام بين مصر والقاهرة قال: أخبرنا أبو طاهر السّلفي بالاسكندرية قال: أخبرنا أبو مرشد بن يحيى بن القاسم المديني قال: أنبأنا أبو الحسن علي بن منير بن أحمد بن الحسن بن علي بن منير الخلال قال: أخبرنا أبو محمد الحسن بن رشيق العسكري قال: حدثنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر النّسوي قال: إسحاق بن نجيح الملطي متروك الحديث  .
قلت: وقد قال النسائي في كتاب التمييز في أحوال الرجال: إسحاق بن نجيح الملطي كذاب.
أنبأنا أبو اليمن قال: أخبرنا أبو منصور قال: أخبرنا أبو بكر الحافظ قال:
أخبرني علي بن محمد بن الحسن المالكي قال: أخبرنا عبد الله بن عثمان الصفار قال: أخبرنا محمد بن عمران بن موسى الصيرفي قال: حدثنا عبد الله بن علي بن المديني قال: وسألت أبي عن إسحاق بن نجيح الملطي فقال بيده هكذا، أي ليس بشيء وضعفه.
وقال عبد الله في موضع آخر: سمعت أبي يقول: إسحاق بن نجيح الملطي روى عجائب وضعفه.

قال أبو بكر الحافظ: أخبرنا ابن الفضل القطان قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر قال: حدثنا يعقوب بن سفيان قال: إسحاق بن نجيح الملطي لا يكتب حديثه.
وقال: أبو بكر: وأخبرنا ابن الفضل قال: أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق قال: حدثنا سهل بن أحمد الواسطي قال: حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال: إسحاق بن نجيح الملطي كذاب كان يضع الحديث.
وقال أبو بكر: أخبرني أحمد بن عبد الله الأنماطي قال: أخبرنا محمد بن المظفر قال: أخبرنا علي بن أحمد بن سليمان المصري قال: حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم قال: وقال لي غير يحيى بن معين: اجتمع الناس على طرح هؤلاء النفر ليس يذاكر بحديثهم ولا يعتد به: إسحاق بن نجيح الملطي، وحماد بن عمرو النصيبي، وذكر قوما  .
قرأت في كتاب الجرح والتعديل لأبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم الرازي قال: إسحاق بن نجيح الملطي روى عن عطاء الخراساني، وعباد بن راشد، روى عنه عيسى بن أبي فاطمة، وعلي بن هاشم بن مرزوق.
أخبرنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إليّ قال: سمعت أبي يقول: إسحاق بن نجيح الملطي من أكذب الناس، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم برأي أبي حنيفة.
قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: إسحاق بن نجيح الملطي ليس بشيء  .
قد ذكرنا أن أحمد بن حنبل قال: يحدث عن البتي برأي أبي حنيفة، وأظن قوله يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم تصحيف البتي، والله أعلم.
أنبأنا أبو اليمن الكندي قال: أخبرنا أبو منصور بن زريق قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب قال: إسحاق بن نجيح الملطي أبو صالح،

وقيل أبو يزيد، كان يسكن بغداد، وحدث عن هشام بن حسان، وعطاء الخراساني، وابن جريج، وأبي المنيب العتكي، وعبد العزيز بن أبي رواد.
روى عنه: يزيد بن مروان الخلال، وسويد بن سعيد، وعلي بن حجر، وأحمد بن بشار الصيرفي، ومحمد بن منصور الطوسي، والحسين بن أبي زيد الدباغ، وإبراهيم بن راشد الأدمي.
أخبرنا أبو الفضل جعفر بن أبي البركات الحمداني في كتابه قال: أخبرنا أبو طاهر السّلفي قال: أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني قال: أخبرنا أبو محمد الكتاني قال: أخبرنا أبو الحسين عبد الوهاب بن جعفر قال: حدثنا أبو هاشم السلمي قال: حدثنا أبو بكر القاسم بن عيسى العصار قال: حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال: إسحاق بن نجيح الملطي غير ثقة، ولا من أوعية الأمانة.
أخبرنا أبو هاشم الهاشمي إذنا عن الإمام أبي سعد السمعاني قال: إسحاق بن نجيح الملطي، سكن بغداد، دجال من الدجاجلة، كان يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم صراحا  .
روى عن ابن جريح، ويحيى بن أبي كثير، روى عنه: محمد بن حرب النشائي الواسطي، وعلي بن حجر السعدي المروزي.
بغية الطلب في تاريخ حلب - كمال الدين ابن العديم (المتوفى: 660هـ)


  • راوي للحديث
  • متروك الحديث
  • منكر الحديث

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022