علي بن محمد بن محمد الشيباني الأنباري الخطيب الأقطع أبي الحسن
ابن الأخضر
تاريخ الولادة | 392 هـ |
تاريخ الوفاة | 486 هـ |
العمر | 94 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الواحد بن محمد بن نصر بن غانم القرميسيني أبي القاسم
- موهوب بن أحمد بن محمد بن الخضر الجواليقي "أبي منصور"
- عبد السلام بن عبد الله بن الخضر الحراني أبي البركات مجد الدين "ابن تيمية"
- عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن بن عيسى الأموي الإشبيلي "ابن الرماك أبي القاسم"
- محمد بن أحمد بن عبد الكريم ابن محمد بن المادح التميمي البغدادي "أبي محمد"
- الحسين بن محمد بن خسرو البلخي أبي عبد الله
- أبي بكر محمد بن مسعود بن عبد الله الخشني الجياني "ابن أبي ركب"
- هبة الله بن الحسن بن هلال بن علي بن حمصاء العجلي السامري
- عبد الصمد بن عبد الرحمن بن أحمد الحنوي "أبي صالح"
نبذة
الترجمة
الشَّيْخُ، العَالِمُ، الخَطِيْبُ، المُسْنِدُ، أَبُو الحَسَنِ، عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدٍ بنِ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ شُعَيْبٍ، الشَّيْبَانِيُّ، الأَنْبَارِيُّ، ابْنُ الأَخْضَرِ.
وُلِدَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَتِسْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَة فِي صَفَرٍ.
وَسَمِعَ: أَبَا أَحْمَدَ بن أَبِي مُسْلِمٍ الفَرَضِيَّ فَكَانَ خَاتِمَةَ أَصْحَابه، وَأَبَا عُمَرَ بن مَهْدِيٍّ، وَأَبَا الحَسَنِ بنَ رَزْقُوَيْه، وَأَبَا الحُسَينِ بنَ بِشْرَان، وَالحَسَنَ بنَ عُمَرَ الغَزَّال، وَأَحْمَدَ بن مُحَمَّدِ بنِ دُوْست، وَالحَسَنَ بنَ الحُسَيْنِ بنِ رَامِين الإِسترَابَاذِيّ.
حَدَّثَ عَنْهُ: إِسْمَاعِيْلُ بنُ مُحَمَّدٍ الحَافِظ، وَأَبُو نَصْرٍ الغَازِي، وَأَبُو سَعْدٍ بنُ البَغْدَادِيّ، وَنَصْرُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ مُفْتِي دمشق، وهبة الله بن طاوس، وَابْنُ نَاصِر، وَابْنُ البَطِّيّ، وَعِدَّة.
وَكَانَ فَقيهاً حَنَفِيّاً، خَطِيْباً بِالأَنبار. عُمِّرَ، وَارْتَحَلَ النَّاسُ إِلَيْهِ.
قَالَ السَّمْعَانِيّ: كَانَ ثِقَةً، نَبيلاً، صَدُوْقاً، مُعَمِّراً، مُسْنِداً، انْتَشَرت روَايَاتُهُ فِي الآفَاق، وَكَانَ أَقطَعَ اليَد، قُطِعَتْ فِي كَائِنَةِ البَسَاسيرِيّ، وَكَانَ يَقْدَم بَغْدَاد أَحيَاناً، وَيُحَدِّث. سَأَلت إِسْمَاعِيْلَ الحَافِظ عَنْهُ، فَقَالَ: ثِقَة.
وَقَالَ أَبُو عَلِيٍّ الصَّدَفِيّ: حَدَّثَنِي أنه سأل وهو صبي في حَلْقَة أَبِي حَامِدٍ الإِسفرَايينِيّ عَنِ الوُضُوْء مِنْ مَسِّ الذَّكَرِ. وَقَالَ لِي: رَأَيْتُ يَحْيَى جدَّ جدِّي وَأَنَا اليَوْم جَدُّ جَدٍّ.
قَالَ أَبُو عَلِيٍّ: لَمْ أَلقَ مَنْ يَرْوِي عَنِ الفَرَضِيّ سِوَاهُ. قَالَ: وَإِنَّمَا عِنْدَهُ عَنْهُ حَدِيْثَان.
قُلْتُ: وَقعَا لِي.
وَتُوُفِّيَ فِي شَوَّال سَنَةَ سِتٍّ وَثَمَانِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَة. أَرَّخَهُ ابْنُ نَاصِرٍ.
قَالَ صَالِحُ بنُ عَلِيِّ بنِ الخَطِيْب الأَنْبَارِيُّ: أَمر البَسَاسِيرِيُّ جدّنَا عليّاً الخَطِيْبَ أَنْ يَخْطُبَ لِلمُسْتنصر صَاحِب مِصْر، فَلَمَّا خطبَ، وَدَعَا لِلقَائِم، وَلَمْ يَمْتَثِلْ أَمرَ البسَاسيرِيّ، فَأَمر بِقطع يَده عَلَى المنبر.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.
عَليّ بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد أَبُي الْحسن الْخَطِيب الأقطع عرف بِابْن الْأَخْضَر قَالَ السَّمْعَانِيّ تفقه على مَذْهَب أبي حنيفَة رَضِي الله عَنهُ بِبَغْدَاد ثمَّ عَاد إِلَى الأنبار وَكَانَ ثِقَة نبيلا صَدُوقًا معمرا مُسْندًا قَالَ ابْن النجار حصل النّسخ وَالْأُصُول وَعمر عمرا طَويلا حَتَّى تحدث بِجَمِيعِ رِوَايَته بالأنبار وبغداد وَسمع مِنْهُ الْحفاظ وَكَانَ خَطِيبًا بالأنبار فَلَمَّا دخل البساسيري إِلَيْهَا أمره بِقطع الْخطْبَة للْإِمَام الْقَائِم بِأَمْر الله ويخطب للمستنصر صَاحب مصر فَلَمَّا صعد خطب للْإِمَام الْقَائِم وَلم يمتثل أمره فَأمر بِقطع يَده على الْمِنْبَر
الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.
ابْن الْأَخْضَر لقب عَليّ بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد أَبُو الْحسن الْخَطِيب الأقطع ورزق الله بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عَليّ الْخَطِيب أَبُو سعد الْأَنْبَارِي رَحْمَة الله عَلَيْهِمَا
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-