أبي سيارة المتعي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • بلاد الشام - بلاد الشام

نبذة

أَبُو سيارة المتعي  ثم القيسي، شامي. قيل: اسمه عميرة بْن الأعلم وقيل: عمير بْن الأعلم. ذكره فِي الصحابة جماعة ممن ألف فِي الصحابة، ورووا فِي حديثه عَنْ سُلَيْمَان بْن مُوسَى عنه أنه قَالَ: قلت: يَا رَسُولَ الله، إن لي بخلا وعسلًا ... الحديث

الترجمة

أَبُو سيارة المتعي 
ثم القيسي، شامي. قيل: اسمه عميرة بْن الأعلم
وقيل: عمير بْن الأعلم. ذكره فِي الصحابة جماعة ممن ألف فِي الصحابة، ورووا فِي حديثه عَنْ سُلَيْمَان بْن مُوسَى عنه أنه قَالَ: قلت: يَا رَسُولَ الله، إن لي بخلا وعسلًا ... الحديث. روى عنه سُلَيْمَان بْن مُوسَى، عن النبي صلى الله عليه وسلم- حديثه فِي زكاة العسل أنه أمر أن يؤخذ منه العشّر.

وَهُوَ حديث مرسل لا يصح أن يحتج به إلا من قَالَ بالمراسيل، لأن سُلَيْمَان ابن مُوسَى يقولون: إنه لم يدرك أحدًا من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، حَدَّثَنَاهُ عبد الوارث بن سفيان، حدثنا قاسم بن أَصْبَغَ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَضَّاحٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ مَاهَانَ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عَنْ أَبِي سَيَّارَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أَمَرَ أَنْ يُؤْخَذَ الْعُشْرُ مِنَ الْعَسَلِ، وَكَانَ يَحْمِيهِ

الاستيعاب في معرفة الأصحاب - أبو عمر يوسف بن عبد الله ابن عاصم النمري القرطبي.

 

أبو سيارة
أبو سيارة المتعي ثُمَّ القيسي، شامي.
قيل: اسمه عميرة بن الأعلم.
وقيل: عَامِر بن هلال، من بني عبس بن حبيب من خارجة عدوان بن عَمْرو بن قيس عيلان بن مضر، وقيل: الحارث بن مسلم.
ذكره جماعة فِي الصحابة، ورووا حديثه.
وَأَخْبَرَنَا أبو منصور بن مكارم، بإسناده، عن المعافى بن عمران، أخبرنا سعيد بن عبد العزيز الدمشقي، عن سُلَيْمَان بن موسى، عن أبي سيارة المتعي، أَنَّهُ قَالَ: قلت: يا رسول الله، إن لي نحلا وعسلا؟ قَالَ: " أد العشر ".
قلت: يا رسول الله، احم لي جبلها.
قَالَ أبو عمر: هُوَ حديث مرسل لا يصح أن يحتج بِهِ إلا من قَالَ بالمراسيل، لأن سُلَيْمَان يقول: لَمْ يدرك أحد من الصحابة.
أخرجه الثلاثة

أسد الغابة في معرفة الصحابة - عز الدين ابن الأثير.

 

 

أبو سيّارة المتعي
: بضم الميم وفتح المثناة الفوقانية.
قال البغويّ: سكن الشام، قيل اسمه عمرو، وقيل عمير بن الأعلم، وقيل اسمه الحارث بن مسلم، وقيل عامر بن هلال.
ذكره ابن السّكن وغيره في الصحابة، وأخرج حديثه أحمد، والبغوي، وابن ماجة وغيرهم، من طريق سليمان بن موسى، عن أبي سيارة المتعي، قال: أتيت النبيّ صلى اللَّه عليه وسلّم بعشور نحل لي ... الحديث.
وسليمان لم يدرك أحدا من الصحابة، فهذا لسند منقطع، وقد ظنّ بعض الناس أنه أبو سيّارة الّذي كان يفيض بالناس من عرفات في الجاهلية، وليس كذلك، فقد ذكر الفاكهي أنّ أبا سيارة كان قبل أن يغلب قصي على مكة، فهذا يدلّ على تقدم عصره على زمن البعثة، ويؤيّد التفرقة بينهما أنّ هذا متعي وذاك عدواني، ويقال عامري من بني عامر بن لؤيّ، واسم هذا عمرو أو عمير أو عامر، واسم ذاك عميلة مصغرا ابن الأعزل بن خالد بن سعد بن الحارث بن قابس بن زيد بن عدوان العدوانيّ. ويقال: كان من بني عبد بن بغيض بن عامر بن لؤيّ، وكان يجيز بقيس من عرفة، لأنهم كانوا أخواله، حكاه الزبير بن بكار، وذكر أيضا عن محمد بن الحسن المخزومي- أن أبا سيّارة كان يفيض على حمار، وأنّ حماره عمّر أربعين سنة من غير مرض حتى ضربوا به المثل، فقالوا: أصح من عير أبي سيّارة.
ويقال: إنّ الّذي كان يفيض مات قبل البعثة، وأنه غير المتعي الّذي سأل عن عشور النحل.
واللَّه أعلم.
الإصابة في تمييز الصحابة - أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني.