محمد بن أحمد بن علي بن عبد الرحمن الحجازي شمس الدين

"الرفا"

مشاركة

الولادة721 هـ
الوفاةالقاهرة-مصر عام 792 هـ
العمر71
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة-الحجاز
  • القاهرة-مصر

نبذة

محمد بن أحمد بن علي بن عبد الرحمن شمس الدين المعرف بالرفا ويعرف أيضا بالحجازي لتردده الحجاز مجاورا فيه. سمع على القاضي عز الدين عبد العزيز بن محمد بن ابراهيم بن جماعة جميع صحيح ابن حبان خلا الكلام والتراجم وسمعه كذلك على الجمال محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد المعطي الأنصاري المكي.


الترجمة

محمد بن أحمد بن علي بن عبد الرحمن شمس الدين المعرف بالرفا ويعرف أيضا بالحجازي لتردده الحجاز مجاورا فيه.
سمع على القاضي عز الدين عبد العزيز بن محمد بن ابراهيم بن جماعة جميع صحيح ابن حبان خلا الكلام والتراجم وسمعه كذلك على الجمال محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد المعطي الأنصاري المكي وسمع شيئا من آخره على احمد بن الزين القسطلاني المكي وسمع شيئا منه على قطب الدين بن محمد بن المكرم الانصاري وموسى الزهراني وابن مكتوم وعلي بن عبد المعطي وابن الزين في سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة بمكة وحدث به ومن ثبت بعض السامعين له كتبت هذا الاسناد كان له قليل المام بالعلم وعناية بالحديث وترداد الى الحجاز للحج والمجاورة وجاور بمكة غير مرة.
مات في جمادى الأولى اثنتي وتسعين وسبعمائة بالمدرسة الناصرية بالقاهرة بين القصرين وبها كان يسكن ومولده تقريبا سنة احدى وعشرين وسبعمائة.
وسمع من الميدومي.
وحدث بالشفا عن الدالاصي ولبس خرقة التصوف من عز الدين بن جماعة وأبي الحزم القلانسي والعفيف اليافعي والصدر الميدومي وناصرالدين الفارقي والشيخ خليل المالكي والشيخ حيدر الفارسي وحدث بها عنهم.
سمع منه البرهان الحلبي سبط ابن العجمي.
- ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد: لمحمد بن أحمد بن علي، تقي الدين، أبو الطيب المكي الحسني الفاسي (ت832هـ).


  • راوي للحديث
  • متصوف

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022