نصر بن فتيان بن مطر النهروانى أبي الفتح ناصح الإسلام
ابن المنى
تاريخ الولادة | 501 هـ |
تاريخ الوفاة | 583 هـ |
العمر | 82 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- عبد الرحمن بن علي بن أحمد بن علي بن محمد التانرايا البغدادي "موفق الدين أبي محمد"
- عثمان بن مقبل بن قاسم الياسري البغدادي أبي عمرو "جمال الدين"
- إسماعيل بن على بن حسين ابن الماشطة البغدادي أبي محمد "ابن الرفاء فخر الدين"
- أبي بكر محمد بن معالي بن غنيمة المأموني "عماد الدين بن الحلاوي"
- محمود بن عثمان بن مكارم النعال البغدادي أبي الثناء "ناصر الدين"
- فخر الدين إسماعيل بن علي بن الحسين الأزجي "غلام ابن المني"
- علي بن مكي بن جراح البغدادي أبي الحسن
- سعد بن عثمان بن مرزوق بن حميد القرشي المصري البغدادي "أبي الخير"
- إلياس بن حامد بن محمود بن حامد الحراني "تقي الدين"
- علي بن الأنجب بن ما شاء الله بن الحسن العلولي الحسيني
- النفيس بن مسعود بن أبى سعيد السلامي أبي محمد
- محمد بن أبي المكارم الفضل بن بختيار البعقوبي "الحجة"
- محمد بن أبي القاسم الخضر بن محمد الحراني أبي عبد الله "ابن تيمية فخر الدين"
- عبد الرحيم بن محمد بن أحمد بن فارس العلثي البغدادي عفيف الدين
- عبد الله بن أحمد ابن الزيتوني البوازيجي أبي محمد
- عبد الله بن معالي بن أحمد الرياني
- عبد العزيز بن ثابت بن طاهر البغدادي "أبي منصور تاج الدين"
- نصر بن عبد العزيز بن صلاح بن محمد الحراني "شمس الدين أبي الفتح"
- إبراهيم بن عبد الواحد بن علي بن سرور المقدسي الجماعيلي أبي إسحاق عماد الدين
- محمد بن خلف بن راجح المقدسي الدمشقي أبي عبد الله شهاب الدين
- علي بن نابت بن طالب بن الطالباني أبي الحسن موفق الدين
- عبد المنعم بن محمد بن الحسين الباجسرائي "أبي محمد"
- عبد المنعم بن علي بن نصر بن منصور النميري الحراني "أبي محمد نجم الدين"
- عثمان بن أبي نصر بن منصور بن هلال البغدادي "أبي الفتوح ضياء الدين"
- علي بن أبي علي بن محمد الثعلبي الآمدي أبي الحسن سيف الدين
- محمد بن عبد الغني بن عبد الواحد بن علي المقدسي أبي الفتح عز الدين
- طلحة بن مظفر بن غانم بن محمد العلثى
- حمد بن أحمد بن محمد بن بركة بن أحمد بن صديق بن صروف أبي عبد الله الحراني
نبذة
الترجمة
نصر بن فتيَان بن مطر النهروانى ثمَّ البغدادى أبي الْفَتْح الْفَقِيه الزَّاهِد الْمَعْرُوف بِابْن المنى نَاصح الْإِسْلَام وَأحد الْأَعْلَام فَقِيه الْعرَاق على الْإِطْلَاق
سمع من أَبى بكر بن الدنف وَمن القاضى أَبى بكر ابْن عبد الباقى وأبى الْحسن بن الزاغونى ولازمه حَتَّى برع فى الْفِقْه وَتقدم على أَصْحَابه وَأعَاد لَهُ الدَّرْس وَصرف همته إِلَى الْفِقْه أصولا وفروعا مذهبا وَخِلَافًا واشتغالا وإشغالا ومناظرة وتصدر للتدريس والاشغال والإفادة وَطَالَ عمره وَبعد صيته وقصده الطّلبَة من الْبِلَاد وَشد إِلَيْهِ الرّحال فى طلب الْفِقْه وَتخرج بِهِ أَئِمَّة كَثِيرُونَ
قَالَ ابْن الحنبلى أفتى ودرس نَحوا من سبعين سنة وَلَا تزوج وَلَا تسرى وَلَا ركب بغلة وَلَا فرسا وَلَا ملك مَمْلُوكا وَلَا لبس الثِّيَاب الفاخرة إِلَّا لِبَاس التَّقْوَى وَكَانَ أَكثر طَعَامه مَاء الباقلاء وَكَانَ إِذا فتح الله عَلَيْهِ بشىء فرقه بَين أَصْحَابه
وَكَانَ لَا يتَكَلَّم فى الْأُصُول وَيكرهُ من يتَكَلَّم فِيهِ سليم الِاعْتِقَاد انْتهى وَقد أضرّ بعد الْأَرْبَعين سنة وَثقل سَمعه وَكَانَت تعليقة الْخلاف على ذهنه وفقهاء الْحَنَابِلَة الْيَوْم فى سَائِر الْبِلَاد يرجعُونَ إِلَيْهِ وَإِلَى أَصْحَابه الْيَوْم فَإِن الْفِقْه انْتَشَر من جِهَة الشُّيُوخ والكتب إِلَى الشَّيْخَيْنِ موفق الدّين المقدسى ومجد الدّين ابْن تَيْمِية الحرانى
فَأَما الشَّيْخ موفق الدّين فَهُوَ تِلْمِيذه وَعنهُ أَخذ الْفِقْه
وَأما ابْن تَيْمِية فَهُوَ تليمذ تليمذه أَبى بكر مُحَمَّد ابْن الحلاوى
وَله تعليقة وَأما تعليقة فى الْخلاف كَبِيرَة
وَقَرَأَ عَلَيْهِ الْفِقْه جمَاعَة من الشاميين مِنْهُم موفق الدّين والحافظ عبد الْغنى وَأَخُوهُ الشَّيْخ الْعِمَاد والبهاء عبد الرَّحْمَن والشهاب بن الرَّاجِح وناصح الدّين ابْن الحنبلى وَمن البغداديين أبي بكر ابْن الحلاوى وَالْفَخْر إِسْمَاعِيل وَغَيرهمَا وَمن الحرانيين الشَّيْخ فَخر الدّين بن تَيْمِية والموفق ابْن صديق وَابْن الصيقل
وَحدث سمع مِنْهُ جمَاعَة مِنْهُم الشَّيْخ موفق الدّين وبهاء الدّين عبد الرَّحْمَن المقدسيان
توفى يَوْم السبت ودفناه يَوْم الْأَحَد خَامِس رَمَضَان سنة ثَلَاث وَثَمَانِينَ وَخَمْسمِائة وَحضر جنَازَته الْجمع الْغَفِير وَقدم الشَّيْخ الصَّالح سعد بن عُثْمَان بن مَرْزُوق المصرى فى الصَّلَاة عَلَيْهِ إِمَامًا
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.
الشَّيْخُ الإِمَامُ العَلاَّمَةُ المُفْتِي، شَيْخُ الحَنَابِلَة، نَاصِحُ الإسلام، أَبُو الفَتْحِ نَصْرُ بنُ فِتْيَانَ بنِ مَطَرٍ ابْنِ المنِّيِّ النُّهْرُوَانِيُّ الحَنْبَلِيُّ.
وُلِدَ سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْس مائَة.
وَتَفَقَّهَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ الدِّيْنَوَرِيّ، وَلاَزمه، حَتَّى بَرَعَ فِي الفِقْه، وَسَمِعَ مِنْ هِبَة اللهِ بن الحُصَيْنِ، وَأَبِي عَبْدِ اللهِ البَارِع، وَالحُسَيْن بن عَبْدِ المَلِكِ الخَلاَّل، وَأَبِي الحَسَنِ ابْنِ الزَّاغُوْنِيِّ، وَعِدَّة.
وَتَصدّر لِلْعِلْمِ، وَتَكَاثر عَلَيْهِ الطلبَة.
تَفقه عَلَيْهِ الشَّيْخ مُوَفَّق الدِّيْنِ، والبهاء عبد الرحمن، وَالفَخْر إِسْمَاعِيْل.
وَحَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو صَالِحٍ نَصْر بن عَبْدِ الرَّزَّاقِ، وَمُحَمَّد بن مُقْبِل ابْن المنِّيّ وَلد أَخِيْهِ، وَجَمَاعَة.
قَالَ ابْنُ النَّجَّار: كَانَ وَرِعاً عَابِداً، حسن السّمت، عَلَى مِنْهَاج السَّلَف، أَضَرَّ بِأَخَرَةٍ، وَثقل سَمِعَهُ، وَلَمْ يَزَلْ يَدرّس إِلَى حِيْنَ وَفَاته بِمسجده بِالمَأْمُوْنِيَّة.
تُوُفِّيَ فِي خَامِس رَمَضَان سَنَةَ ثَلاَثٍ وَثَمَانِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، وَحُمِلَ عَلَى الرُّؤُوس، وَتولَّى حَفِظ جِنَازَته جَمَاعَة مِنَ التّرْك، لاَزدحَام الْخلق، ثُمَّ دُفِنَ بداره رحمه الله.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.