عبد الرحمن ابن الشيخ كمال

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
الفترة الزمنيةبين 857 و 957 هـ

نبذة

الْعَالم الْفَاضِل الْمولى عبد الرَّحْمَن ابْن الشَّيْخ كَمَال من ولَايَة بوي آباد الْمَشْهُور بِابْن الشَّيْخ كَانَ ابوه من خلفاء الشَّيْخ تَاج الدّين من مَشَايِخ الطَّرِيقَة الزينية قَرَأَ رَحمَه الله على عُلَمَاء عصره مِنْهُم الْمولى الْفَاضِل سَيِّدي مَحْمُود القوجوي وَالْمولى الْفَاضِل مُحَمَّد بن حسن الساميسوني ثمَّ صَار مدرسا بِبَعْض الْمدَارِس ثمَّ اخْتَار الْعُزْلَة وَعين لَهُ كل يَوْم خَمْسَة عشر درهما بطرِيق التقاعد وعاشر الْمَشَايِخ وَانْقطع الى الله تَعَالَى وَترك صُحْبَة أهل الدُّنْيَا وَتُوفِّي رَحمَه الله فِي سنة سبع وَخمسين وَتِسْعمِائَة

الترجمة

وَمِنْهُم الْعَالم الْفَاضِل الْمولى عبد الرَّحْمَن ابْن الشَّيْخ كَمَال من ولَايَة بوي آباد الْمَشْهُور بِابْن الشَّيْخ
كَانَ ابوه من خلفاء الشَّيْخ تَاج الدّين من مَشَايِخ الطَّرِيقَة الزينية قَرَأَ رَحمَه الله على عُلَمَاء عصره مِنْهُم الْمولى الْفَاضِل سَيِّدي مَحْمُود القوجوي وَالْمولى الْفَاضِل مُحَمَّد بن حسن الساميسوني ثمَّ صَار مدرسا بِبَعْض الْمدَارِس ثمَّ اخْتَار الْعُزْلَة وَعين لَهُ كل يَوْم خَمْسَة عشر درهما بطرِيق التقاعد وعاشر الْمَشَايِخ وَانْقطع الى الله تَعَالَى وَترك صُحْبَة أهل الدُّنْيَا وَتُوفِّي رَحمَه الله فِي سنة سبع وَخمسين وَتِسْعمِائَة وَكَانَت لَهُ مُشَاركَة فِي الْعُلُوم كلهَا وَكَانَ ماهرا فِي الْعُلُوم الْعَقْلِيَّة والنقلية وَكَانَت لَهُ يَد طولى فِي تَفْسِير الْبَيْضَاوِيّ وَكَانَ متصفا بالاخلاق الحميدة وَكَانَ سليم النَّفس كريم الطَّبْع وَكَانَ لَا يذكر احدا بِسوء وَكَانَ يحب لِأَخِيهِ مَا يحب لنَفسِهِ وَكَانَ مَحْمُود الطَّرِيقَة مرضِي السِّيرَة وَكَانَ بارا صَدُوقًا قانعا بِالْقَلِيلِ تقيا نقيا ورعا زاهدا صَالحا عابدا رَاضِيا من الْعَيْش بِالْقَلِيلِ روح الله تَعَالَى روحه وأوفر فِي فراديس الْجنان فتوحه

الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية - المؤلف: عصام الدين طاشْكُبْري زَادَهْ