خضر بن محمود بن عمر المرزيفوني الرومي خير الدين

العطوفي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة948 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةاستانبول - تركيا
أماكن الإقامة
  • استانبول - تركيا

نبذة

العالم الفاضل المولى خير الدين خضر بن عمر بن محمود، المعروف بالعطوفي، المتوفى في سنة ثمان وأربعين وتسعمائة ودفن بأبي أيوب. قرأ على علماء عصره منهم بخشي خليفة وقطب الدين محمد حامد قاضي زاده وقرأ الأصول على المولى خواجه زاده، ثم اختار طريقة الوعظ.

الترجمة

العالم الفاضل المولى خير الدين خضر بن عمر بن محمود، المعروف بالعطوفي، المتوفى في سنة ثمان وأربعين وتسعمائة ودفن بأبي أيوب. قرأ على علماء عصره منهم بخشي خليفة وقطب الدين محمد حامد قاضي زاده وقرأ الأصول على المولى خواجه زاده، ثم اختار طريقة الوعظ. وكان عالماً بالعلوم الأدبية ماهراً في التفسير منقطعاً عن الناس، له "حواشي على تفسير البيضاوي" و"حواشي على الكَشَّاف" و"شرح المشارق" و"شرح ايساغوجي" و"شرح البُردة"و"تفسير سورة الملك" و"روض الإنسان" في الطب [النبوي] و"رسائل" في الكلام. ذكره أبو الخير في "الشقائق".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 


وَمِنْهُم الْعَالم الْفَاضِل الْكَامِل الْمولى خير الدّين خضر الْمَعْرُوف بالعطوفي
قرا رَحمَه الله على عُلَمَاء عصره وَقَرَأَ التَّفْسِير والْحَدِيث على الْمولى بخشى الْمَذْكُور وَقَرَأَ علم الْمعَانِي على الْمولى عبد الاماسي وَقَرَأَ الْعُلُوم الْعَقْلِيَّة على الْمولى الْفَاضِل قطب الدّين مُحَمَّد حافد الْمولى الْفَاضِل افضل زَاده الرُّومِي وقرا علم الاصول على الْمولى الْفَاضِل خواجه زَاده وَقَرَأَ الْعُلُوم الشَّرْعِيَّة على الْمولى الْفَاضِل افضل زَاده ثمَّ صَار معلما لِعبيد السُّلْطَان بايزيدخان فِي دَار سعادته ثمَّ اخْتَار طَريقَة الْوَعْظ فعين لَهُ كل يَوْم خَمْسُونَ درهما ثمَّ زيد على ذَلِك فَصَارَ ثَمَانِينَ درهما كَانَ رَحمَه الله تَعَالَى يُفَسر ايام الْجُمُعَة فِي جَوَامِع قسطنطينية وَكَانَ عَالما بالعلوم الادبية وبارعا فِي علمي الْمعَانِي وَالْبَيَان وَكَانَ فِي علم التَّفْسِير على غَايَة الاتقان مُنْقَطِعًا عَن النَّاس مشتغلا بِنَفسِهِ وَله حواش على الْكَشَّاف وَشرح للمشارق وَكتاب فِي الطِّبّ ورسائل مُتَعَلقَة بِعلم الْكَلَام توفّي رَحمَه الله تَعَالَى فِي سنة ثَمَان واربعين وَتِسْعمِائَة روح الله روحه
الشقائق النعمانية في علماء الدولة العثمانية - المؤلف: عصام الدين طاشْكُبْري زَادَهْ.

 


خضر بن محمود بن عمر المرزيفوني الرومي المعروف بخير الدين العطوفيّ:
من علماء الدولة العثمانية. من بلدة مرزيفون. كان واعظا باسطنبول. وتوفي ودفن بها. له تآليف، منها (روض الإنسان - خ) في الطب النبوي، و (العطاس في النفع لجميع الناس - خ) و (حاشية على شرح الشريف الجرجاني لمقدمة المواقف - خ) في العقائد، وهذه الكتب الثلاثة في طوبقبو. وله (كشف المشارق) في شرح مشارق الأنوار للصاغاني، و (شرح إيساغوجي) ذكرهما حاجي خليفة .
-الاعلام للزركلي-