محمود بن مسعود بن عبد الحميد الشعيبي اليوزجندي أبي بكر

البوزجندي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة514 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةسمرقند - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • سمرقند - أوزبكستان
  • فرغانة - أوزبكستان

نبذة

محمود بن مسعود بن عبد الحميد، أبو بكر الشعيبي اليوزجندي. ويوزجندة بلدة بفَرغانة. وُلِد سنة أربعين وأربع مائة تقريبًا. قال ابن السّمعانيّ: كان إمامًا، فاضلًا، مفتيا، متفنّنًا، مناظرًا، مبرّزًا، تفقّه على الإمام محمد بن أبي سهل السَّرْخَسيّ، وحظي من الملوك.

الترجمة

محمود بن مسعود بن عبد الحميد، أبو بكر الشعيبي اليوزجندي.
ويوزجندة بلدة بفَرغانة.
وُلِد سنة أربعين وأربع مائة تقريبًا.
قال ابن السّمعانيّ: كان إمامًا، فاضلًا، مفتيا، متفنّنًا، مناظرًا، مبرّزًا، تفقّه على الإمام محمد بن أبي سهل السَّرْخَسيّ، وحظي من الملوك. وجاء رسولًا إلى المستظهر بالله من جهة الخاقان صاحب ما وراء النَّهر، وأكرم مورده، سمع من: شيخه ابن أبي سهل، وأبي بكر محمد بن عليّ بن حيدرة الجعفريّ، والمشطّب الفَرغانيّ، وعطاء بن عليّ الأديب، روى عنه: محمد وعمر ابنا أبي بكر محمد بن عثمان السّنْجيّ، ومحمود بن أبي بكر الصّابونيّ، وغيرهم.
قال عمر بن محمد النسفي في كتاب "القنْد": تُوُفّي قاضي القُضاة أبو بكر الشُّعَيْبيّ بسمرقند في سابع ربيع الأوّل، وحُمِل تابوته إلى بخارى.
- تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام: لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (ت748هـ).

 

 

مَحْمُود بن مَسْعُود بن عبد الحميد قَاضِي الْقُضَاة أَبُو بكر الشعيبي البوزجندي تفقه على شمس الْأَئِمَّة السَّرخسِيّ قَالَ عمر النَّسَفِيّ فى القند كَانَ إِمَامًا فَاضلا مفتيا مناظرا متميزا توفّي بسمرقند سنة أَربع عشرَة وَخمْس مائَة وَحمل تابوته إِلَى بُخَارى رَحمَه الله تَعَالَى
-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-